طلب خدمة
×

التفاصيل

كيفية كتابة proposal لمشروع بحث

2023/12/30   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(132)

كيفية كتابة proposal لمشروع بحث

 

 

 

      تعتبر كتابة proposal لمشروع البحث خطوة أساسية وضرورية قبل البدء في أي بحث علمي، فهي تعكس تفاصيل المشروع وأهدافه وطرق تنفيذه، وتساعد على توضيح الفكرة العامة للبحث وإقناع الجهات المعنية بأهميته، وفي هذا المقال، سنتعرف على مفهوم proposal لمشروع البحث وأهميته في عملية البحث العلمي.

تعريف proposal لمشروع البحث

 

 

 

      مقترح البحث أو proposal لمشروع البحث هو وثيقة تقترح مشروع بحث علمي في العلوم أو الأوساط الأكاديمية، ويهدف مقترح البحث إلى توضيح فكرة المشروع وأهدافه والمنهجية المستخدمة في البحث، كما يعتبر مقترح البحث أداة هامة للباحث للحصول على تمويل لمشروعه ولإقناع الجهات المعنية بأهمية البحث وجدواه العلمية، وتحتوي وثيقة مقترح البحث على معلومات مفصلة عن المشروع مثل المشكلة المطروحة والأهداف والفرضيات والمنهجية والجدوى العلمية والمنافع المتوقعة من البحث، كما يجب أن يكون مقترح البحث واضحًا ومنظمًا ومقنعًا لجذب اهتمام الجهات المعنية والحصول على تمويل لتنفيذ المشروع.

 

أهمية كتابة proposal لمشروع البحث

 

 

      تعد كتابة proposal لمشروع البحث أمرًا ضروريًا ومهمًا، ويمكن بيان هذه الأهمية كالآتي:

  1. تساعد خطة البحث في تحديد وتوضيح أهداف البحث ومشكلته المحددة.
  2. تساعد خطة البحث الباحث على تحديد ما يرغب في تحقيقه من خلال البحث وتحديد المشكلة التي يرغب في حلها.
  3. تساعد خطة البحث في إقناع الجهات المعنية بأهمية المشروع وضرورة تمويله، فعندما يكون لديك خطة مفصلة ومنظمة للبحث، ويمكنك أن تقدمها للجهات المعنية لإقناعهم بأهمية المشروع والاستثمار فيه.
  4. تساعد خطة البحث في توجيه الباحث خلال عملية البحث. فعندما يكون لديك خطة محددة ومنظمة، يمكنك أن تتبعها خلال عملية البحث وتتأكد من أنك تسير في الاتجاه الصحيح وتحقق الأهداف المحددة.
  5. تساعد خطة البحث في توفير الوقت والجهد، فعندما يكون لديك خطة محددة ومنظمة، ويمكنك توجيه جهودك وتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها بدقة، مما يوفر الوقت والجهد في عملية البحث.

 

 

خطوات كتابة proposal لمشروع البحث

 

 

    هناك عدة خطوات لكتابةproposal  لمشروع بحث، وهي

  1. تحديد مشكلة البحث: تبدأ خطوات كتابة proposal لمشروع البحث بتحديد المشكلة التي سيتم دراستها، كما يجب أن تكون المشكلة واضحة ومحددة بشكل جيد وتحتاج إلى حل أو استكشاف.
  2. تطوير سؤال بحثي: بعد تحديد المشكلة، يجب تطوير سؤال بحثي يساعد في استكشاف المشكلة والوصول إلى إجابات محددة، ولا بد أن يكون السؤال بحثي واضح ومحدد وقابل للقياس.
  3. إجراء مراجعة للأدبيات: يتطلب كتابة proposal لمشروع البحث إجراء مراجعة شاملة للأدبيات المتعلقة بالموضوع، ولا بد من البحث عن الدراسات السابقة والأبحاث المشابهة وتحليلها واستخدامها في توجيه البحث الحالي.
  4. تطوير تصميم البحث: بعد إجراء المراجعة الأدبية، يجب تطوير تصميم البحث الذي يشمل المنهجية المستخدمة وطرق جمع البيانات وأدوات القياس المستخدمة، وكذلك يجب أن يكون التصميم متسقًا مع الأهداف والسؤال البحثي.
  5. تحديد استراتيجية أخذ العينات: في خطوات كتابة proposal لمشروع البحث، يجب تحديد استراتيجية أخذ العينات التي ستستخدم في جمع البيانات، ولا بد من تحديد عينة تمثل السكان المستهدفة وتكون ممثلة للتنوع اللازم.
  6. وضع خطة تحليل البيانات: يجب وضع خطة مفصلة لتحليل البيانات المجمعة، ويجب تحديد الأساليب والتقنيات المستخدمة في تحليل البيانات واستنتاج النتائج.
  7. كتابة المقترح البحثي: في النهاية، يجب كتابة المقترح البحثي بشكل منظم ومنطقي، كما يجب أن يتضمن المقترح البحثي مقدمة وخلفية عن المشكلة والسؤال البحثي وتصميم البحث وخطة جمع البيانات وتحليلها والمراجع الأدبية المستخدمة.

 

محتوى proposal لمشروع البحث

 

 

     يحتوي proposal لمشروع البحث على عدة محتويات مهمة تساعد على توضيح فكرة المشروع وأهدافه ومنهجيته، وهي:

  1. يجب توضيح مشكلة البحث وأهميتها، ويتم ذلك من خلال تقديم نبذة عن الحالة الحالية والتحديات التي تواجهها وكيف يمكن للبحث أن يساهم في حل هذه المشكلة.
  2. يجب تحديد أهداف المشروع البحثي، وذلك عن طريق تحديد النتائج المتوقعة من البحث والفوائد التي ستحققها هذه النتائج.
  3. يجب وضع منهجية البحث، وذلك من خلال شرح الخطوات والأدوات والتقنيات التي سيتم استخدامها في البحث وكيفية تنفيذها.
  4. يجب توضيح الجدوى المالية للمشروع البحثي، ويتم ذلك من خلال تقدير التكاليف المتوقعة للبحث والموارد المالية المطلوبة وكيفية تمويلها.
  5. يجب تقديم خطة زمنية للبحث، ويمكن ذلك من خلال تحديد المراحل الزمنية للبحث والمهام المطلوبة في كل مرحلة والجدول الزمني المتوقع لإنجازها.

 

نموذج لـ proposal لمشروع البحث

 

 

 

      يعتبر نموذج proposal لمشروع البحث أداة مهمة؛ لتوضيح الفكرة العامة للبحث وخطوات تنفيذه، ويتكون النموذج من عدة عناصر أساسية تشمل الآتي:

  1. عنوان المشروع: فيجب أن يكون واضحًا وموجزًا يعكس فكرة البحث بشكل دقيق.
  2. المقدمة: ويتم من خلالها توضيح الخلفية والسياق العام للمشروع وتبرير أهميته.
  3. تحديد الهدف من البحث بشكل واضح ومحدد: ويتم خلاله صياغة الأسئلة البحثية التي يهدف البحث إلى الإجابة عليها، كما يتم توضيح أهمية البحث ومدى تأثيره المحتمل على المجال العلمي أو المجتمع.
  4. المنهج المستخدم: لمعرفة السير في مشروع البحث.
  5. الأدوات: ويتم استخدامها في جمع البيانات وتحليلها. يتم وضع جدول زمني يحدد المراحل المختلفة لتنفيذ البحث والمدة المتوقعة لكل مرحلة، كما يجب أن يكون النموذج مرتب ومنظم ويحتوي على معلومات شاملة وواضحة؛ لتوضيح فكرة المشروع وأهميته.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017