طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(430)

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في المعتقدات اللاعقلانية

 

 

يبحث كثير من طلاب علم الاجتماع عن عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في المعتقدات اللاعقلانية، صالحة لكي تكون عناوين لبحوثهم العلمية، وحرصاً من شركة دراسة على توفير كافة الخدمات التي تساعد بدورها الباحثين وطلاب الدراسات العليا في جميع التخصصات، أتاحت العديد من عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في المعتقدات اللاعقلانية، علاوة على ذلك إمكانية تحميل عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه التي تناولت موضوع المعتقدات اللاعقلانية كنسخ إلكترونية pdf وبطريقة مجانية.

ومن منطلق ذلك تناول المقال الحالي مجموعة من الجوانب الرئيسية التي تتعلق بالمعتقدات اللاعقلانية بالإضافة إلى تخصيص فقرتين: إحداهما تتناول أحدث عناوين البحوث والدراسات التي تناولت المعتقدات اللاعقلانية والأخرى، تتيح مجموعة من عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في المعتقدات اللاعقلانية وتحميلها مجاناً، وجاء المقال متضمناً الآتي:

  1. ما مفهوم المعتقدات اللاعقلانية؟.
  2. نظرية أليس في تفسير المعتقدات اللاعقلانية.
  3. ما تصنيف المعتقدات اللاعقلانية.
  4. ما أنواع المعتقدات اللاعقلانية؟.
  5. عناوين بحوث ودراسات في المعتقدات اللاعقلانية.
  6. عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في المعتقدات اللاعقلانية.
  7. خدمة توفير عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه.

 

نظرية أليس في تفسير المعتقدات اللاعقلانية

 

 

  1. نظرية أليس تعتمد على النموذج المعرفي الذي يحدد المعتقدات اللاعقلانية، باعتبارها المحددات الأساسية في توليد الاضطرابات الانفعالية، مثل القلق والاكتئاب والغضب.
  2. أشار أليس في نظريته إلى أن الفرد لديه ميل بيولوجي نحو اللاعقلانية، وهو غالباً ما يركن إليها؛ لأن اعتقاده يهديه إلى صعوبة تغييرها، ولكن في الوقت نفسه فإنه يملك قوى كامنة هائلة قادرة على تغيير هذه القاعدة البيولوجية اللاعقلانية التي تميل إليها.
  3. أوضح أليس أن المعتقدات اللاعقلانية يكتسبها الفرد منذ الصغر، إذ يكون فرداً عاجزاً عن الاعتقاد بشكل واضح، ويستمد حقائقه من تخيله لعديد من المخاوف. ويعتمد على الآخرين لتخطيط حياته، وكذلك من موروث المحيطين به عن الخرافات والاتجاهات التعصبية.

 

ما تصنيف المعتقدات اللاعقلانية

 

 

تقوم نظرية أليس على مجموعة من الافتراضات وهي:

  1. العقلانية واللاعقلانية لها أساس ولادي، أي أن الفرد يولد ولديه الاستعداد لأن يكون عقلانياً ممثلاً لذاته، أو لا عقلانياً في سلوكه وهادماً لذاته.
  2. وجود علاقة تكاملية بين الإدراك والتفكير والانفعال والسلوك، ولكي نفهم السلوك المدمر للذات، يتطلب فهم كيفية إدراك الفرد وتفكيره وانفعاله، وسلوكه.
  3. التفكير اللاعقلاني من حيث المنشأ يعود بجذوره إلى التعلم المبكر غير المنطقي، والذي يكتسبه الفرد من أطراف عملية التنشئة الاجتماعية.
  4. الإنسان هو كائن عاقل، ومدرك ومفكر ومنفعل وناطق، فالتفكير واللغة متلازمان، حيث يتم التفكير من خلال استخدام الرموز اللفظية. وطالما أن التفكير يصاحب الانفعال والاضطراب الانفعالي، لذا يستمر الاضطراب الانفعالي لاستمرار التفكير اللاعقلاني.
  5. استمرار الاضطراب الانفعالي الناتج عن الألفاظ الذاتية لا تقرر فقط بالظروف والأحداث الخارجية فحسب، بل ويتأثر بإدراكات الفرد وتفكيره واتجاهاته نحو هذه الأحداث المسببة لهذا الاضطراب.
  6. يجب مهاجمة الأفكار والانفعالات السلبية المدمرة للذات عن طريق إعادة تنظيم المعتقدات والاتجاهات التي يتبناها الفرد نحو تلك الأحداث بدرجة يصبح معها الفرد منطقياً وعقلانياً.

 

ما أنواع المعتقدات اللاعقلانية؟

 

وصف أليس مجموعة الأفكار أو المعتقدات التي يتبناها عادة البالغون، حيث تنقسم إلى ثلاثة أنواع من المعتقدات اللاعقلانية وهي:

  1. معتقدات تتعلق بالذات: مثل يجب أن أتقن كل شيء، لا يمكن أن أتحمل هذا الأمر، ومثل هذه المعتقدات تؤدي إلى القلق والخوف والشعور بالذنب.
  2. معتقدات تتعلق بالآخرين: مثل يجب أن تعاملني معاملة حسنة منصفة، إذا لم يفعلوا ذلك، فلن أتحمل الأمر، وتؤدي هذه المعتقدات إلى الشعور بالغضب والعدوانية والسلبية.
  3. معتقدات تتعلق بالحياة: مثل يجب أن تسير الظروف الحياة بالطريقة التي أريدها، وهذه المعتقدات تؤدي إلى الشعور بالأسى والألم النفسي.

 

ما أفكار نظرية أليس التي يقترحها لتعتمد عليها المعتقدات اللاعقلانية:

  1. الحتمية: وتمثل الاعتقاد غير المنطقي لطلب النجاح دون أي إخفاق والمعاملة العادلة والاحترام، وتأخذ هذه المطالب شكل الحتمية الواجبة.
  2. عدم تحمل الإحباط: الاعتقاد أن الفرد لا يستطيع تحمل الشدائد مما يعرضه للإحباط وعدم القدرة على تحقيق الأهداف بسبب وجود العقبات.
  3. الخوف المفعم بالتهويل والمبالغة: الميل إلى اعتبار الأحداث السلبية مفزعة أو خطيرة والمبالغة في إدراك النتائج مما يؤدي إلى زيادة مشاعر الخوف.
  4. انتقاص القيمة: الاعتقاد بأن الحدث الواحد يعكس قيمة الفرد ككل، فعندما يتعرض الفرد للفشل في تحقيق أهدافه، يعني هذا أنه لا يملك المهارات الكافية.

عناوين بحوث ودراسات في المعتقدات اللاعقلانية

 

من خلال الاطلاع الدائم والمستمر من قِبَل فريق العمل لدينا من المتخصصين والأساتذة، قمنا بحصر أحدث عناوين البحوث والدراسات التي تناولت المعتقدات اللاعقلانية بالدراسة والبحث، وهي:

  1. المعتقدات اللاعقلانية الداعمة للسلوك العدواني لدى طفل إلى الشارع: دراسة حالة.
  2. تطوير نسخة عربية لمقياس المعتقدات اللاعقلانية الإيجابية "PIBS" على عينة غير إكلينيكية في المملكة العربية السعودية.
  3. تنمية الحكمة كمدخل لتعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى مرتفعي الضغوط الأكاديمية من طلاب الجامعة.
  4. التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لليقظة العقلية في العلاقة بين المرونة المعرفية والمعتقدات اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة.
  5. التأثيرات الوسيطة المتعددة للعزم الأكاديمي والمناعة النفسية في العلاقة بين المتعقدات اللاعقلانية والإجهاد الأكاديمي.
  6. الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالمرونة النفسية والتحصيل الدراسي لدى بعض طالبات كليات التربية الرياضية.
  7. دراسة الأفكار اللاعقلانية نحو تعاطي المخدرات لدى كل من المعتمدين والمتعافين على المواد المؤثرة في الحالة النفسية.
  8. المعتقدات اللاعقلانية وعلاقتها بالقلق الاجتماعي والاتجاه نحو الذات لدى المراهقين.
  9. معتقدات التقييم اللاعقلانية لدى طالبات مرحلة الدراسة الإعدادية.
  10. أثر أسلوب إظهار الدليل في تعديل معتقدات التقييم اللاعقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية.

 

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في المعتقدات اللاعقلانية

 

 

قام المتخصصون لدينا في شركة دراسة بحصر أحدث عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في المعتقدات اللاعقلانية، وعرضها وترتيبها تنازلياً من الأحدث إلى الأقدم، كما هو موضح في الجدول التالي:

رقم

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في المعتقدات اللاعقلانية

اسم الباحث

سنة النشر

رابط التحميل

1

الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالتواصل الزواجي دراسة عينة من المتزوجون من المجتمع الأباضي بمدينة ورقلة

ليلى بافلح

2020

(اضغط هنا)

2

أثر برنامج إرشاد جمعي مستند على السيكودراما في خفض القلق والمعتقدات اللاعقلانية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية في الأردن

ميس أحمد إبراهيم البوريني

2019

(اضغط هنا)

3

فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين مستوى توكيد الذات والتفاؤل لدى طالبات المرحلة الثانوية في مديرية تعليم منطقة عمان الرابعة في الأردن

منى سعيد محمد عيسى

2019

(اضغط هنا)

4

فاعلية برنامج تدريبي على أسلوب العلاج بالمعنى في تحسين مستوى الرفاه النفسي لدى عينة من المشاركين في مدينة عمان

وائل عبدالرحيم عيسى

2016

(اضغط هنا)

5

تطوير برنامجي إرشاد جشطالتي وعقلي انفعالي واستقصاء فاعليتهما في خفض القلق لدى طلبة الجامعة

ذيب محمد إبراهيم الرواد

2007

(اضغط هنا)

6

علاقة المعتقدات اللاعقلانية بكل من: مركز الضبط وتقدير الذات

طارق توفيق المصري

1995

(اضغط هنا)

 

خدمة اقتراح عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه

 

حرصنا في شركة دراسة على توفير خدمة اقتراح عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في كافة المجالات والتخصصات، والتي تقوم على أيدي نخبة متميزة من المتخصصين والأساتذة الذين على اطلاع دائم ومستمر بكافة البحوث والدراسات الحديثة التي يتم نشرها في جميع قواعد البيانات، يمكنك طلب الخدمة من خلال زيارة رابط الخدمة (من هنا) أو التواصل معنا عن طريق الآتي:

  1. الإيميل التالي [email protected]
  2. التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

مراجع للاستزادة

 

 

حلمي، أمنية حسن محمد. (2022). تنمية الحكمة كمدخل لتعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى مرتفعي الضغوط الأكاديمية من طلاب الجامعة. المجلة التربوية، 93، 1721- 1783.

تمام، محمود عبدالجابر محمود وإبراهيم، ماجدة خميس علي وموسى، أحمد محمود. (2019). المعتقدات اللاعقلانية كمتغير منبئ بزملة التعب المزمن لدى عينة من مرضى السرطان. مجلة كلية الآداب، (51)، 281- 306.

غنيم، محمد أحمد محمد إبراهيم. (2022). أثر المعتقدات اللاعقلانية والتخصص الأكاديمي على الضغط النفسي للمعلمين: دراسة عبر ثقافية في مصر والسعودية. المجلة التربوية، 16، 175- 213.

أبو فرجة، رانيا سفيان وحمدي، محمد نزيه عبدالقادر. (2019). المعتقدات اللاعقلانية عن الزواج لدى الزوجات في العاصمة عمان. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(4)، 736- 753.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: