طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أفضل تخصص ماجستير في السعودية

2023/10/14   الكاتب :د. آيات توفيق وهب الله
عدد المشاهدات(849)

أفضل تخصص ماجستير في السعودية

 

 

     نسرد في مقالنا هذا الحديث عن أفضل تخصص ماجستير في السعودية، ولنتمكن من بيان هذا بدقة ووضوح، فلا بد من توضيح عدة نقاط، هي كما يأتي:

  1. ما المقصود بالماجستير؟
  2. ما نظام دراسة الماجستير في السعودية؟
  3. ما أفضل تخصصات الماجستير المطلوبة في السعودية؟
  4. ما التكلفة العامة لدراسة الماجستير في السعودية؟
  5. كم سنة لدراسة الماجستير في السعودية؟
  6. ما شروط قبول باحثي الماجستير في السعودية؟

 

ما المقصود بالماجستير؟

 

     هناك عدة تعريفات شارحة لتوضح المقصود بالماجستير، وهي كالآتي:

  1. الماجستير: يقوم الطالب في مرحلة رسالة الماجستير بتحديد مشكلة أو قضية؛ لدراستها وتحليلها باستخدام طرق البحث العلمي، على أن يكون موضوعها إضافةً للمجال المعرفي والأكاديمي الذي تخصص فيه.
  2. الماجستير: تعتبر رسالة الماجستير هي الأساس الذي يعتمد عليه الطالب؛ للتحضير لمرحلة رسالة الدكتوراه، والعامل المتحكّم في عدد صفحات رسالة الماجستير هو موضوعها، وما يلزمه من مادة علمية نظريًا وتطبيقيًا، فلا يكون عدد صفحاتها قليلًا في خلل، ولا كثيرًا في ملل.
  3. الماجستير: واحدة من أكثر المتطلبات للحصول على الدرجة العلمية، وهي اكتمال لدراسة سابقة، ولكن في سياق مختلف.
  4. الماجستير: رسالة الماجستير تتكون في العادة من حوالي (200-300) صفحة مع العلم بأن عدد هذه الصفحات ليس إلزامًا على الباحث؛ فقد يزيد عدد الصفحات أو ينقص تبعًا لمتطلبات البحث سواء الماجستير أو الدكتوراه، فالعامل المتحكم في هذا هو الموضوع نفسه ومدى اتساعه، ومدى عناصره ونظرياته ومدى تطبيق الباحث في رسالته الأكاديمية.
  5. الماجستير: تتسم رسالة الماجستير بالبساطة، وتؤهل الباحث الأكاديمي؛ لدراسة الدكتوراه، كما أنها تؤهل الباحث؛ للتدريب على كيفية إعداد البحث العلمي بحيث يكتسب من خلالها الخبرة الكافية التي تؤهله للالتحاق بمرحلة الدكتوراه.

ما نظام دراسة الماجستير في السعودية؟

 

 

 

     لمعرفة نظام دراسة الماجستير في السعودية أهمية كبيرة بالنسبة للباحثين الأكاديميين؛ ولذا نسعى لبيان هذا النظام؛ تسهيلًا على الباحث، وهو كالآتي في النقاط المذكورة أدناه:

  • يبدأ الالتحاق ببرامج الماجستير في الجامعات السعودية عادة في كل عام خلال شهر سبتمبر الميلادي.
  • مدة دراسة الماجستير في الجامعات السعودية عادة ما تكون سنتين.
  • ويمكن للباحثين الحصول على درجة الماجستير بأحد الأسلوبين الآتيين:

_ دراسة مقررات دراسية وتقديم رسالة: تشترط معظم الجامعات في هذا النوع على الباحثين إكمال مقررات دراسية معينة في مجال التخصص، وبعدها يقوم الباحث بكتابة رسالة الماجستير وتقديمها.

       _ دراسة مقررات دراسية فقط: في بعض التخصصات المهنية، يمكن للطلاب الحصول على الماجستير بعد دراسة مقررات دراسية مع تقديم مشروع بحثي قصير للتخرج.

ما أفضل تخصصات الماجستير المطلوبة في السعودية؟

 

فيما يأتي بيان لأهم تخصصات الماجستير المطلوبة في السعودية، وإليك تفصيل لها على النحو الآتي:

ماجستير الأمن السيبراني:

      من أهم الجامعات التي تمنح درجة الماجستير في تخصص الأمن السيبراني، وأمن المعلومات في السعودية هي: ( جامعة المجمعة - الجامعة السعودية الإلكترونية - جامعة جدة - جامعة بيشة - جامعة الأمير سلطان - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - جامعة تبوك).

ماجستير علم وتحليل البيانات:

     من أبرز الجامعات التي تقدم هذا التخصص: (الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - جامعة الجوف - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن).

ماجستير الاقتصاد:

     من أهم التخصصات المهنية المطلوبة مستقبلًا علم الاقتصاد وتخصصاته؛ لذا سعت عدة جامعات سعودية لتقديم برامج دراسة الماجستير في علم الاقتصاد، ومنها: (جامعة أم القرى - جامعة الملك فيصل - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - جامعة الملك سعود - جامعة طيبة).

ماجستير علم الطاقة:

     دراسات البترول والطاقة المتجددة لها مستقبل مزهر في المملكة العربية السعودية؛ لما تحويه السعودية من مصادر نفطية كبيرة وموارد طبيعية للطاقة المتجددة، مثل: الطاقة الشمسية؛ ولذا فإن دراسة الماجستير في مجال الطاقة يعد من القرارات الصائبة النافعة مستقبلًا، وتقدم الجامعات الآتية ماجستير علم الطاقة خلال سنتين: (جامعة الملك فيصل - جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - جامعة عفت الأهلية).

الماجستير المالي:

    تخصص الماجستير المالي والتمويل يعتبر من أهم التخصصات في المستقبل؛ لكثرة الطلب في سوق العمل، ويمكنك الحصول على درجة الماجستير المالي من أحد الجامعات السعودية الآتية: (جامعة الملك سعود - جامعة الملك فيصل - جامعة عفت الأهلية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن).

ماجستير القانون:

     يشمل ماجستير القانون التخصصات الآتية: (القانون التجاري - القانون الخاص - القانون العام - القانون الجنائي).

ومن أهم الجامعات السعودية التي تقدم برامج لدراسة الماجستير في القانون هي: (جامعة دار العلوم - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - جامعة الأمير سلطان - جامعة اليمامة).

ماجستير تمريض:

      تخصصات ماجستير التمريض في السعودية مطلوبة جدًا في سوق العمل.

 

 

ما التكلفة العامة لدراسة الماجستير في السعودية؟

 

 

       تتفاوت التكلفة العامة لدراسة الماجستير في السعودية من جامعة لأخرى؛ فهناك بعض الجامعات الحكومية أو الأهلية التي تطلب رسوماً مخفّضة؛ لتشجيع الطلاب والطالبات على التقديم للدراسات العليا. كما أن هناك بعض الجامعات الأهلية التي تقدم برامج دراسة الماجستير بتكلفة عالية نسبيا، وتتراوح رسوم دراسة الماجستير عامةً ما بين 5000 ريال سعودي و50 ألف ريال أو أكثر حسب الجامعة والتخصص، وهناك بعض الجامعات الحكومية التي تقدم دراسة الماجستير مجانيًا، ولكن في أغلب الأحيان تكون المقاعد محدودة، ويمكنك الالتحاق ببرامجها كحل بديل.

     تعتمد رسوم الدراسة على عدد الوحدات الدراسية المطلوبة أي (عدد الساعات الدراسية)، أغلب الجامعات تكون رسوم الوحدة في حدود 2000 ريال سعودي، وعدد الوحدات لبرامج الماجستير من 42-45 ساعة دراسية، وهذا يعني أن معظم برامج الماجستير تكون في حدود 84-90 ألف ريال سعودي لكامل البرنامج، وعند التسجيل عليك دفع رسوم الفصل الدراسي الأول.

 

كم سنة لدراسة الماجستير في السعودية؟

 

     تتراوح مدة دراسة برامج الماجستير في الجامعات السعودية ما بين سنة إلى سنتين أو أكثر وفقًا للأسلوب الذي يتبعه الباحث في الدراسة، كما أن هناك بعض العوامل التي تتحكم في طول أو قصر هذه المدة، وهي كما يأتي:

  1. أن مدة الدراسة تتوقف على التزام الباحث بدراسته، حيث يتمكن الباحث الذي يتفرغ للدراسة من اجتياز فترة الدراسة خلال وقت قصير.
  2. أن تشترط بعض الدراسات أن يقوم الباحث بعد استكمال المقرر الدراسي بتقديم رسالة الماجستير.
  3. أن هناك بعض الكليات المهنية لا تتطلب سوى إكمال المقرر الدراسي، وتقديم بحث صغير فقط.

 

ما شروط قبول باحثي الماجستير في السعودية؟

 

 

    هناك متطلبات أساسية تشترطها معظم الجامعات السعودية؛ لدراسة الماجستير، ومن أهم تلك المتطلبات:

الشهادة الجامعية: يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات السعودية، أو أي جامعة مُعترف بها دوليًّا، كما يجب أن يكون التقدير جيد جدًّا على الأقل في مرحلة البكالوريوس، كما يمكن لبعض المسؤولين بالدراسات العُليا التجاوز عن ذلك الشرط، وقبول الحاصلين على تقدير عام "جيد" أو "جيد مُرتفع"بشرط أن يكون تقدير الطالب أو الطالبة في مواد التخصص "جيد جدًّا" على الأقل.

اختبار القُدرات العامة: يجب على الطلاب والطالبات الحصول على درجات لا تقل عن 65 في اختبارات القُدرات.

توصيات أكاديمية: تشترط معظم الجامعات السعودية تقديم توصيتين مُعتمدتين من أساتذة جامعيين.

الموافقة الخطية للموظفين: في حالة كون المتقدم لدراسة الماجستير يعمل تشترط الجامعات تقديم موافقة كتابية من جهة العمل.

إتقان اللغة الإنجليزية: بعض الجامعات تشترط إتقان اللغة الإنجليزية في بعض المجالات خاصةً التي تعتمد دراستها على اللغة الإنجليزية.

      كما أن هناك بعض الشروط العامة التي على باحث الماجستير مراعاتها، وهي كالآتي:

  • يشترط أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية السعودية، وبالنسبة لغير السعوديين يجب الحصول على منحة رسمية.
  • أن يكون المتقدم لدراسة الماجستير في السعودية حاصلًا على تقدير أعلى من جيد على الأقل في شهادة التخرج من الجامعة (إذا كان غير سعودي الجنسية).
  • يشترط حصول المتقدم على مؤهل جامعي من إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها.
  • تقديم ما يثبت اللياقة الطبية للباحث.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada