طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(428)

 

 

 

 

المستخلص

 

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر الذاكرة الزائفة وطريقة العرض في حل المشكلات القائم على الاستبصار، لدى عينة مكونة من (80) طالبة من طالبات الصف العاشر- في قصبة المفرق، تمّ اختيارهن بالطريقة القصدية، وتمّ توزيعهن في مجموعتين: سمعية وبصرية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ تطوير قوائم ديز - رويدجر وماكديرموت (Deese- Roediger McDermott,1995) لخلق ذاكرة زائفة، بعد التأكد من دلالات صدقها، تم عرض القوائم على الحاسوب من خلال برنامج بوربوينت (Power Point). كما تم استخدام مهمات الارتباط البعيد المركب (Compound Remote Associate Task) التي تم اختيارها من قوائم بودن وجونج بيمان (Bowden & Jung-Beeman, 2003) لقياس حل المشكلات القائم على الاستبصار، بعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها. وقد تمّ عرض القوائم بواسطة برمجية (QuizCreator.exe). وتمّ إجراء التجربة بشكلٍ فردي، وبغرفةٍ هادئة. وللإجابة عن سؤاليّ الدراسة، تمّ إجراء تحليل التباين الثنائي للقياسات المتكررة (2-Way ANOVA with repeated measure). كشفت النتائج وجود فرق دالٍّ إحصائيًا(α=0.05) بين الأوساط الحسابية لحل المشكلات القائم على الاستبصار يُعزى إلى الذاكرة الزائفة. لم تكشف النتائج عن فرق دالٍّ إحصائيا (α=0.05) بين الأوساط الحسابية لحل المشكلات القائم على الاستبصار يُعزى إلى كل من: طريقة العرض (سمعية/ بصرية). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا(α=0.05) بين الأوساط الحسابية لحلِّ المشكلات القائم على الاستبصار تُعزى إلى تفاعل الذاكرة (حقيقية/ زائفة) مع طريقة العرض (سمعية/ بصرية). فيما أظهرت النتائج وجود فرق دالٍّ إحصائيًا(α=0.05) بين الأوساط الحسابية لسرعة حل المشكلات القائم على الاستبصار يُعزى إلى الذاكرة الزائفة. ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا (α=0.05) بين الأوساط الحسابية لسرعة حل المشكلات القائم على الاستبصار تُعزى إلى طريقة العرض (سمعية/ بصرية). ولا تفاعل بين الذاكرة (حقيقية/ زائفة) وطريقة العرض (سمعية/ بصرية). (ملخص المؤلف)

.

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada