طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(256)

 

 

 

المستخلص

 

هدفت الدّراسة الحالية إلى الكشف عن أثر الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتّكيف الأكاديمي وأسلوب التعلم بالشّغف الأكاديمي. وتكونت عينة الدّراسة من (1044) طالبًا وطالبة (396 ذكور، 648 إناث) من طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك، وذلك خلال الفصل الدّراسي الصيفي 2020/2019 تمّ اختيارهم بطريقة العينة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدّراسة، تمّ استخدام أربعة مقاييس، هي: مقياس الشّغف الأكاديمي لفاليراند وزملاؤه (Vallerand et al., 2003)، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية (الزق، 2009)، ومقياس التكيف الأكاديمي لِليران و ميلر (Liran & Miller, 2019)، ومقياس أسلوب التعلم (غانم، 2018). أظهرت نّتائج الدّراسة أنّ مستوى الشّغف الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك جاء بمستوى متوسط، وكان بعد الشّغف الانسجامي هو الأكثر شيوعًا لدى طلبة جامعة اليرموك. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الشّغف الانسجامي تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًا في الشّغف القهري تعزى إلى متغير التخصص لصالح التخصصات الإنسانية، ووجود فروق دالة إحصائيًا في الشّغف القهري تعزى إلى متغير المعدل التراكمي ولصالح الفئة ذات المعدل جيد مقارنة بالفئة ذات المعدل ممتاز. ولم تكشف النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا في الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وأسلوبي التعلم (السّطحي، والعميق) تعزى إلى متغيري الجنس والتخصص، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في التكيف الأكاديمي تعزى إلى متغير التخصص. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الكفاءة الذاتية الأكاديمية تُعزى إِلى مُتغير المعدل لصالح الفئة ذات المعدل ممتاز مقارنة بفئتي جيد ومقبول، ولصالح فئة جيد جدًا مقارنة بفئة جيد، كما كشفت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في متغير التكيف الأكاديمي على بعدي (الأداء الأكاديمي، والبيئة الأكاديمية) تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًا في متغير التّكيف الأكاديمي على أبعاد (الأداء الأكاديمي، والتكيف الاجتمّاعي، والبيئة الأكاديمية) تعزى إلى متغير المعدل التراكمي لصالح الفئة ذات المعدل ممتاز، ووجود فروق دالة إحصائيًا في أسلوب التعلم السّطحي تعزى إلى متغير المعدل التراكمي لصالح الفئة ذات المعدل جيد، وجيدجدًا، وممتاز مقارنة بالفئة ذات المعدل مقبول، ووجود فروق دالة إحصائيًا في أسلوب التعلم العميق لصالح الفئة ذات المعدل ممتاز مقارنة بالفئة ذات المعدل مقبول. وأﻓﺮزت ﻧﺘﺎﺋﺞ التحليل (Stepwise) أن النموذج التنبؤي للمتنبئات (الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وأسلوبي التعلم السّطحي والعميق، وبعد البيئة الأكاديمية) بالمتنبأ به (الشّغف الأكاديمي) لدى طلبة جامعة اليرموك قد كان دالًا إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 = α)، مفسرًا ما مقداره (52.1%) من التباين المفسر الكلي للنموذج المتنبئ به (الشّغف الانسجامي) لدى طلبة جامعة اليرموك. كما كشفت النتائج أن النموذج التنبؤي للمتنبئات (الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وأسلوبي التعلم السّطحي والعميق، وبعد التكيف الاجتماعي) بالمتنبأ به (الشّغف الأكاديمي) لدى طلبة جامعة اليرموك قد كان دالًا إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 = α)، مفسرًا ما مقداره (47.1%) من التباين المفسر الكلي للنموذج المتنبئ به (الشّغف القهري) لدى طلبة جامعة اليرموك هذا ولم تدخل متغيرات الأداء الأكاديمي، والتكيف الانفعالي والتكيف الاجتماعي في التنبؤ بالشغف الانسجامي، وكذلك لم تدخل متغيرات الأداء الأكاديمي، والتكيف الانفعالي في التنبؤ بالشغف القهري. (ملخص المؤلف)

.

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017