طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الشيخ عمر إبراهيم بري

2023/04/16   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(712)

الشيخ عمر إبراهيم بري

 

يعتبر الشيخ عمر إبراهيم بري أحد الكتاب والأدباء السعوديين الذين عاشوا في الفترة ما بين (1350ه – 1410ه)، وكان لديه العديد من الأعمال الأدبية الهامة، من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على الشيخ عمر إبراهيم بري وسنقوم بعرض سيرته الذاتية وذلك من خلال بعض النقاط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • السيرة الذاتية للشيخ عمر إبراهيم بري.
  • الحياة العملية للشيخ عمر إبراهيم بري.
  • أهم أعمال الشيخ عمر إبراهيم بري المنشورة.

 

السيرة الذاتية للشيخ عمر إبراهيم بري

 

ولد الشيخ عمر إبراهيم بري في المدينة المنورة حيث نشأ في بيت علم وأدب ومعرفة وكان لبيئة البيت العلمية التي نشأ فيها الشيخ أثر كبير على حياته العلمية والعملية فيما بعد، حيث تلقى علمه في المدينة المنورة على عادة أهل المدينة في تعليم أبنائهم حسب الإمكانيات المتاحة وفقاً للخطوات الآتية:

  1. عندما يصل الطفل إلى سن الخامسة من عمره يدفع به أهله إلى أحد الكتاتيب وهذه الكتاتيب تقوم بتعليم الأولاد القراءة والكتابة وحفظ شيئاً من القرآن الكريم.
  2. الخطوة الثانية من خطوات تعليم الطفل هي حفظ القرآن الكريم.
  3. الالتحاق بالمدراس المتيسرة والمتاحة في ذلك الوقت.
  4. آخر مرحلة هي الالتحاق بحلقات الدرس في المسجد النبوي الشريف والتي يجد فيها الطالب بغيته من العلوم الدينية والعلوم العربية بأنواعها.

وقد نال الشيخ عمر إبراهيم بري  القدر الوافي من العلوم الشرعية والعلوم العربية في حلقات الدرس في المسجد النبوي الشريف، إلا أنه لم يلتحق بالمدراس الحكومية في ذلك الوقت وذلك وفقاً لما رجحه الدكتور الخطراوي الذي شرح وحقق ونشر ديوان بري.

 

الحياة العملية للشيخ عمر إبراهيم بري

 

تفرغ الشيخ عمر إبراهيم بري للتعليم حيث كانت له حلقة في الحرم النبوي عامرة بطلاب العلم والراغبين في الاستفادة من علومه، كما كان يقوم بالتدريس في القسم العالي بمدرسة العلوم الشرعية قدراً وافراً من العلوم الشرعية والعربية.

 

أهم أعمال الشيخ عمر إبراهيم بري المنشورة

 

نشر عن الشيخ عمر إبراهيم بري ديوان تحت عنوان "عمر إبراهيم بري": وهو ديوان شعر من شعراء المدينة المنورة في مطلع القرن الرابع عشر وتم تحقيقه ونشره من قِبَل الدكتور محمد العيد الخطراوي، مكتبة التراث بالمدينة المنورة في عام 1406 هجرية.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: