طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الدكتور مرزوق بن ضيتان بن تنباك

2023/04/16   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(414)

الدكتور مرزوق بن ضيتان بن تنباك

 

يُعَد الدكتور مرزوق بن ضيتان بن تنباك أحد أشهر الأدباء والكتاب السعوديين في الستين عاماً في الفترة التي تبدأ من (1350ه – 1410ه)، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على السيرة الذاتية للدكتور مرزوق بن ضيتان بن تنباك وكل ما يتعلق بجوانب حياته وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • السيرة الذاتية للدكتور مرزوق بن ضيتان بن تنباك.
  • أهم أعمال الدكتور مرزوق بن ضيتان بن تنباك المنشورة.

السيرة الذاتية للدكتور مرزوق بن ضيتان بن تنباك

 

ولد الدكتور مرزوق بن ضيتان بن تنباك في المدينة المنورة عام 1370 هجرية حيث تعلم بها حتة وصل إلى نهاية المرحلة الثانوية ودرس المرحلة الجامعية في جامعة الرياض، واستطاع الحصول على درجة الدكتوراه في الآداب، وهو اعتلى منصب أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الملك سعود بالرياض، ويجيد اللغة الإنجليزية، وله العديد من المقالات العلمية المتخصصة والتي تم نشرها في مجلة الجامعة بالإضافة إلى العديد من المشاركات الثقافية في العديد من وسائل الإعلام المختلفة.

أهم أعمال الدكتور مرزوق بن ضيتان بن تنباك المنشورة

 

كتاب تحت عنوان "الفصحى ونظرية الفكر العامي": تم صدوره من قِبَل جامعة الملك سعود وطبعت الطبعة الأولى منه في عام 1407 هجرية ويبلغ عدد صفحاتها 268 صفحة، حيث نال هذا الكتاب جائزة مكتبة التربية العربي لدول الخليج عام 1408 هجرية، حيث يناقش هذا الكتاب قضية اللهجات العلمية وسلبياتها الثقافية والفكرية والتاريخية تجاه الفصحى، وهذا الكتاب يمكن وصفه على أنه حلقة من الحلقات التي تتابعت في مضمار معركة اللغة والفكر مع الفولكلوريين، حيث تتضمن هذا الكتاب حوالي عشرة فصول ضمنها الدكتور مرزوق بن ضيتان بن تنباك بمجموعة طيبة من الآراء ونذكر منها الآتي:

  1. أن تعرض العربية لخطر اللغات الأجنبية هو خطر مؤكد ليس ينبغي أن نزيد شره بنشر العامية بفكرها المتدني إذا قيس بفكر العربية الفصيحة لغة الدين، لكن المعروف أن لكل ثقافة مصطلحاتها وأشكالها الفنية، ومن ثم يكون من السهل حجب هذه الأشكال وتلك المصطلحات عن التناول العربي فنأمن شر الدخيل وغثاثة العامي.
  2. أن العامية تاريخ قديم وحاول المحدثون أن يواجهوا مختلف الانحرافات إلا أن جهودهم لم تمنع غارات المؤلفات الاستشراقية بالعامية، وفي المملكة العربية السعودية يبسط الشعر النبطي سلطانه على أن الشائع أن الأدب العامي ليس مرادفاً للأدب الشعبي، فهذا الأخير مصطلح يطلق على المأثورات التي تشارك التاريخ في تسجيل ظاهرات الحياة وأساليب الفن بالخبرات الجماعية غير المنسوبة إلى فرد معين، وأن هذا الجزء لم يهتم به المؤرخون التقليديون وإن يكن قصد به اللغويون والقصاصون ورواة السير ومرددو الأمثال والندابات وشعراء الموالد وسائر الحقول.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: