طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(355)

 

 

 

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن التطبيقات التربوية المعاصرة لمقاصد الشريعة الإسلامية الضرورية الخمس وهي:حفظ الدين والنفس والعقل والنسب والمال. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الاستنباطي. وکان من أبرز نتائج الدراسة: أن دراسة التطبيقات التربوية المعاصرة لمقاصد الشريعة الضرورية هو تأکيد على خلود الشريعة الإسلامية وواقعيتها وصلاحيتها للتطبيق ودورها في إيجاد الحلول للمشکلات والمستجدات التربوية. کذلک فإن من التطبيقات التربوية لمقصد حفظ الدين التربية على العمل به والدعوة إليه والدفاع عنه,مع ضرورة محاربة المعتقدات الفاسدة والأفکار المنحرفة وتفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة في الحفاظ على الدين, کذلک من التطبيقات تشجيع ثقافة الحوار داخل الأسرة والمجتمع. أن من التطبيقات التربوية لمقصد حفظ النفس التربية على حرمة الاعتداء على النفس, ووضع الحدود مع التربية على فضل العفو عن القصاص, وتحريم الانتحار وإباحة المحظورات حفاظا على الأنفس. أن من التطبيقات التربوية لمقصد حفظ العقل التربية على أهمية العقل والتأکيد على فرضية طلب العلم مع ضرورة تحرير العقل من إرث التصورات والأفکار الجاهلية مع التربية على ممارسة عبادة التفکر لإنشاء العقلية العلمية التي ترفض اتباع الظن والهوى.أن من التطبيقات التربوية لمقصد حفظ النسب والنسل التربية على الترغيب في النکاح وتکثير النسل مع التأکيد على حرمة قتل الأولاد ونفي النسب وکذلک حرمة الزنا واللواط والقذف. أن من التطبيقات التربوية لمقصد حفظ المال التربية على أن المال مال الله مع ضرورة السعي والکسب الحلال وعدم إضاعة المال, وضرورة أداء الحقوق لأهلها والتأکيد على حرمة کل صور أکل أموال الناس بالباطل.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017