طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(407)

كيفية إستخدام قاعدة Pomodoro لزيادة الإنتاجية في الشهر الكريم؟

 

تعتبر تقنية Pomodoro من أشهر التقنيات المستخدمة لإدارة الوقت وزيادة الإنتاجية التي تم ابتكارها في السبعينات من قبل فرانسيسكو سيريلو لتزيد من التحفيز والانتباه، كما أنها تخفض من الشعور بالملل والإجهاد الذي يصاحب العمل لفترات طويلة.

كيفية إستخدام قاعدة Pomodoro لزيادة الإنتاجية في الشهر الكريم؟

تعريف تقنية Pomodoro

تقنية Pomodoro هي أداة تساعد على إدارة الوقت والمهام بشكل فعال، وتُعرَّف عادةً بأنها تقنية تساعد على زيادة الإنتاجية والتحفيز والانتباه. يستخدم هذه التقنية الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، سواء كانوا طلابًا أو موظفين أو رواد أعمال.

تستند فكرة Pomodoro إلى فكرة التركيز العميق على المهام لفترات زمنية قصيرة، حيث يُطلَق عليها  Pomodoros، وبعدها يمكنك أخذ فترات راحة قصيرة، فهذه الفترات تساعد على استرخاء الجسم والعقل، وبالتالي زيادة التحفيز والإنتباه في المهام التالية.

يمكننا تعريفها أيضاً بكونها طريقة تقسيم العمل إلى فترات زمنية قصيرة (25 دقيقة) يطلَق عليها "Pomodoros"، مُفصَّلاً كل Pomodoro إلى 20 دقيقة عمل مُتواصِل و5 دقائِق رَاحَة. في نهاية كل 4 Pomodoros، يأخذ المستخدم فترة راحة أطول (15-30 دقائِق).

تعريف تقنية Pomodoro

أهمية تقنية Pomodoro

تعد تقنية Pomodoro أسلوبًا فعالًا في إدارة وقتك وتحقيق أهدافك بكفاءة، حيث تسمح لك بتجزئة العمل إلى جلسات قصيرة مُنفصلة، والتركيز على المهام الأساسية خلال كل جَلْسَة عمل. وبفضل هذا التركيز، تصبح قادرًا على إنجاز المهام بشكل أسرع وأكثر كفاءة، مما يوفر وقتك ويزيد من إنتاجيتك. كما أن تقنية Pomodoro تعد طريقة سهلة في التطبيق، حيث يمكن استخدام هذه التقنية في مختلف المجالات، سواء في العمل أو الدراسة أو حتى في المهام الشخصية.

أهمية تقنية Pomodoro

خطوات تطبيق تقنية Pomodoro

لتنفيذ تقنية Pomodoro بالشكل الصحيح وتستطيع تطبيقها بشكل فعال خلال أيام شهر رمضان المبارك، عليك بإتباع الخطوات الآتية:

  1. اقرأ المهمة المطلوبة بعناية.
  2. حدد مدة تنفيذ المهمة
  3. ضبط المؤقت لمدة 25 دقيقة.
  4. بدء العمل على المهمة بالتركيز الكبير.
  5. عند انتهاء المؤقت، قم بالاسترخاء لمدة 5 دقائق.
  6. بعد الاسترخاء، إعادة تشغيل المؤقت والبدء بالعمل على المهمة.
  7. عند انتهاء المهمة، ضبط المؤقت لمدة 15 دقيقة للاسترخاء.

خطوات تطبيق تقنية Pomodoro

عوائق يجب تجنبها لتقنية Pomodoro

لضمان الإنجاز المطلوب من نظام Pomodoro ، يجب عليك تجنب العوائق التي تؤثر على إنجازك، فيجب عليك الحفاظ على التركيز والاستقرار في جميع الفترات الزمنية المخصصة للعمل الذي تقوم به. كما يجب عليك أيضًا الحفاظ على بيئة عمل نظيفة وخالية من التشويش والاستهتاروعليك أيضًا تجنب التحدث بشكل غير ملائم أثناء العمل، وتجنب التحدث عن الأشياء التي لا علاقة لها بالمهمة التي تقوم بها وتجنب الإجابات على رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة أثناء العمل على المهمة الحالية.

في نهاية المقالة، لا يمكن إنكار فوائد تقنية Pomodoro في زيادة الإنتاجية وتحسين التركيز خلال العمل. ومع ذلك، يجب ألا ننسى أن هذه التقنية ليست الحل الوحيد لجميع مشاكل عدم التركيز والإنتاجية. يجب تذكير الأفراد بضرورة تغيير نظامهم الغذائي والحصول على قسط كافٍ من النوم، حتى يتمكَّنوا من استخدام هذه التقنية بشكل أفضل.

علاوة على ذلك، يفضل استخدام تقنية Pomodoro بطريقة حكيمة، فإذا كنت تستخدم هذه التقنية دون اتباع جدول زمني صارم، فإن فائدتها ستضعف بشكل كبير. لذا، عليك بإعداد جدول زمنى مناسب له والالتزام به بصورة دائمة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017