طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1102)

كيفية إستخدام قاعدة 20/80 لزيادة الإنتاجية في شهر رمضان؟

 

 

إذا كنت تسعى جاهداً لتحقيق هدفك الذي طالما حلمت به وترغب حقاً في الوصول إلى النجاح في حياتك، فهناك بعض الأساليب والقواعد التي ستضاعف إنتاجيتك وخاصة على مدار الأيام المباركة خلال شهر رمضان وستساعدك في الوصول إلى كل ما تطمح له في وقت قياسي، وخاصة في أيام رمضان وساعات الصيام.

ومن بين هذه الأساليب، قاعدة 20/80 أو ما يطلق عليها قاعدة باريتو، فإذا عملت بجدية على تطبيق هذه القاعدة، ستلاحظ فرقًا كبيرًا في مستوى إنتاجيتك وفعالية عملك، وخاصة في شهر رمضان الكريم، فهو يعتبر الوقت الأنسب كي تدرب على تنظيم إدارة وقتك بفعالية وتبدأ بتطبيق قاعدة 20/80.

يمكن تعريف القاعدة 20/80 بأنها إحدى التقنيات الفعالة لإدارة الوقت، فهي نظرية تحليلية تستخدم في مجالات كثيرة ولاسيما في مجال إدارة الأعمال.

بموجب هذه القاعدة، فإن 20٪ من المصادر والجهود التي يتم استثمارها في أي مشروع أوعمل تسهم بشكل فعّال في تحقيق نتائج تصل إلى 80٪ من الهدف المرجو.

لذلك، يستخدم هذا المفهوم كأساس لتحديد الأولويات وتحديد نطاق العمل في مشاريع مختلفة.

كيفية إستخدام قاعدة 20/80 لزيادة الإنتاجية في شهر رمضان؟

أهمية قاعدة 20/80

"حقق أكبر الأهداف بإستخدام أقل الوسائل"

تمثل هذه القاعدة أهمية كبيرة  في العديد من المجالات لتحديد الجهود وترتيب المهام التي ينبغي عليك التركيز عليها للحصول على نتائج أكثر فاعلية وأكثر كفاءة في أسرع وقت.

فعندما تقوم بتطبيق قاعدة 20/80، يمكنك تحليل وفهم كيفية إستخدامها بطريقة فعالة والعمل على تطوير وتحسين أدائك فيما بعد.

أهمية قاعدة 20/80

تطبيقات قاعدة 20/80

يمكنك استخدام قاعدة 20/80 في مختلف المجالات والصناعات، فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك شركة، يمكن استخدام هذا المبدأ لتحديد منتجات أو خدمات شركتك التي تؤدي إلى أغلبية دخلها. وفي حال كان لديك مشروع دراسي، تستطيع استخدام هذا المبدأ لتحديد مصادر المادة التعليمية التى سوف تسهل فهم أغلبية فصول المادة.

لا شك أن قاعدة 20/80 تستخدم بشكل واسع في مختلف نواحي الحياة، منها التسويق والتخطيط وريادة الأعمال وإتخاذ القرارات، إلا أنه يرشح استخدامها في الجانب الدراسي والجانب العملي، مثل التخطیط وريادة الأعمال.

تطبيقات قاعدة 20/80

طريقة تطبيق قاعدة 20/80 في أيام رمضان

لتطبيق قاعدة 20/80 بشكل صحيح وخاصة على مدار أيام الشهر الكريم، يجب تحديد الأهداف المراد تحقيقها وتقسيم عملك إلى مجموعات، بحيث تشكل كل مجموعة 20٪ من الإجمالي وتؤدي إلى تحقيق 80٪ من النتائج المرجوة، فإذا نجحت في إختيار التوقيتات المناسبة للعمل التي تتمتع فيها بدرجات قصوى من التركيز خلال أيام شهر رمضان، ستستطيع بأقل المجهود تحقيق كافة النتائج المرجوة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب التركيز على هذه المجموعات في المرحلة الأولى لضمان حصولك على نتائج سريعة وفعالة وهكذا، تثبت القاعدة أن 20٪ من الأسباب هي التي تؤدي إلى 80٪ من النتائج، ففي  في المبيعات، 80% من أرباحك تأتي من 20% من الزبائن وفي الإدارة، 20% من الموظفين يقومون بـ 80% من العمل في الشركة.

يمكنك تطبيق قاعدة 20/80 على مدار شهر رمضان بشكل فعال عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد الهدف الرئيسي

يجب عليك تحديد هدفك الرئيسي بحيث يكون محدداً وواضحاً أمامك لتستطيع العمل على تحقيقه فيما بعد من خلال تطبيق القاعدة 20/80 .

  1. تصنيف المهام

يجب عليك تصنيف جميع المهام والأعمال المتعلقة بهدفك الرئيسي إلى مجموعات صغيرة.

  1. اختيار الأولوية

يجب عليك اختيار أولوية كل مجموعة وتحديدها بشكل جلي دقيق.

  1. التركيز على مجموعات 20٪

يجب عليك التركيز بشكل خاص على المجموعات التى تشكل 20٪ من الإجمالى، حتى يحصل على 80٪ من نتائج ما ترغب في تحقيقه.

 

 

طريقة تطبيق قاعدة 20/80 في أيام رمضان

عوائق يجب تجنبها في قاعدة 20/80

وكما ذكرنا في الأجزاء السابقة من المقال، أن مبدأ القاعدة 20/80 يعتبر من المفاهيم الشائعة في مجال الدراسة وعالم الإدارة وريادة الأعمال، حيث يتم تطبيق هذه النظرية في إدارة الموارد واتخاذ القرارات والتخطيط والتسويق وغيرها من المجالات الواعدة.

تتطرق قاعدة 20/80 لشرح أن 20% من الموارد التي نستخدمها تؤدي إلى 80% من النتائج التي نرغب في تحقيقها، بمعنى آخر، يجب علينا التركيز على استخدام الموارد التي تؤدي إلى أكبر قدر من العائد.

ولكن على الرغم من وجود مزايا كثيرة لهذة القاعدة، إلا أن هنالك أيضًا بعض العوائق التي يجب ملاحظتها. ففي بعض الأحيان قد يكون من الصعب تحديد أفضل 20% من الموارد للاستفادة منها، كما أن هذه المبادئ لا تطبق دائمًا على جميع الموارد والصناعات. لذلك، يجب علينا اتخاذ قرارات مستنيرة وتحليلية للاستفادة بشكل كامل من فوائده.

باختصار، قاعدة 20/80 تساعدك على تحديد الأولويات والتركيز على الأعمال التي ستؤدي إلى أكبر نتائج ممكنة.

يمكنك استخدامها في جميع المجالات للحصول على نتائج فعالة وسريعة إذا كنت ترغب في زيادة إنتاجيتك وتقليل الوقت والجهد المهدورخلال أيام شهر رمضان الكريم.

إن استخدام قاعدة 20/80 يمثل خطوة أساسية للوصول إلى كافة أهدافك وطموحاتك، طبق إذاً قاعدة 20/80  في حياتك الشخصية أو الدراسية أو المهنية ولاحظ الفرق بنفسك!

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada