طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

 

المستخلص

 

تقوم معلمة الروضة بدور محوري في عملية التعليم والتوجيه والتكيف الاجتماعي للطفل، لذا فإن الاهتمام بإعداد وتدريب الطالبة المعلمة لاكتساب القدرة علي التفكير الإبداعي، والقدرة علي التعبير الفني الجيد، يؤتي ثماره في قاعة النشاط بالروضة عند تعاملها مع الأطفال. لذا نبعت مشكلة البحث من انتشار وباء كورونا في الآونة الأخيرة وتوقف الدراسة بالجامعات مما أدي إلي انقطاع طالبات الكلية عن حضور المحاضرات، وهذا التحدي فرض علي الباحث بلورة رؤية خاصة يتحقق من خلالها طرفي المعادلة وهما المحافظة علي الصحة العامة من ناحية، واستمرار العملية التعليمية للطالبات ليستفيدوا من ثمرات المعرفة من ناحية أخري. وبناء علي ذلك تحددت مشكلة البحث في عدم وجود استراتيجية محددة ومجربة علميا يمكن استخدامها في تعليم الأنشطة الفنية الكترونيا عن بعد. وفي ضوء ذلك هدف البحث الحالي إلي تصميم برنامج تعليمي واختبار مدي فعاليته باستخدام تطبيق الواتس آب لتنمية مهارات طباعة الاستنسل لدى الطالبات/ المعلمات تخصص رياض الأطفال. ولتحقيق هدف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. كما تم تصميم البرنامج المقترح، وبناء اختبار لقياس (8) مهارات لطباعة الإستنسل، وكذلك بطاقة تقييم الأعمال الفنية لطباعة الإستنسل. وبقياس مهارات طباعة الإستنسل لدى الطالبات قبل وبعد تطبيق البرنامج أوضحت النتائج ارتفاع متوسطات درجات الطالبات في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي لقياس تلك المهارات إذا ماقورنت بمتوسطات درجاتهن في التطبيق القبلي. وأن نسبة عامل إيتا لحساب حجم التأثير والفعالية لقياس مهارات طباعة الإستنسل قد بلغت (0.90)، وتراوحت نسبة التحسن المئوية بين القياسين القبلي والبعدي لمهارات طباعة الإستنسل لعينة البحث ما بين (60.68%: 284.54%). وأوضحت النتائج أيضا أن مهارات طباعة الإستنسل ذات تأثير دال إحصائيا في التنبؤ بالدرجة الكلية للإختبار الأدائي وهذا يوضح قوة تأثير البرنامج وفعاليته لتنمية مهارات طباعة الإستنسل لدى الطالبات/ المعلمات تخصص رياض أطفال. والجديد في البحث الحالي هو استخدام تطبيق الواتس آب كأحد وسائل التواصل الاجتماعي في تدريس مهارات طباعة الإستنسل للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. (الملخص المنشور)

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: