طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة تدريس وحدة الدائرة باستخدام برنامج  GeoGebra والوسائل التعليمية والطريقة التقليدية وأثرهما على التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة نابلس في مادة الرياضيات في وحدة الدائرة. تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وطُبقت الدراسة على عينة مكونة من طلاب الصف التاسع الأساسي بمدرسة الكندي الثانوية للبنين، ومدرسة بيت دجن الثانوية للبنات، ومدرسة بيت دجن الثانوية للبنين، مقسّمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك في الفصل الأول من العام 2012- 2013. طبقت على عينة الدراسة الأدوات التالية: 1) اختبار تحصيل قبلي. 2) اختبار تحصيل مباشر لقياس تحصيل الطلبة. 3) اختبار تحصيل مؤجل لقياس تحصيل الطلبة. من أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: 1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي علامات طلبة الصف التاسع الأساسي، الذين درسوا وحدة الدائرة باستخدام الوسائل التعليمية (المجموعة التجريبية)، وعلامات طلبة الصف التاسع، الذين درسوا وحدة الدائرة بالطريقة التقليدية (المجموعة الضابطة)، على الدرجة الكلية لاختبار التحصيل البعدي، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية؛ حيث متوسط علامات المجموعة التجريبية كان أعلى من متوسط علامات المجموعة الضابطة. 2) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي علامات طلبة الصف التاسع الذين درسوا وحدة الدائرة باستخدام الوسائل التعليمية (المجموعة التجريبية)، وعلامات الصف التاسع الأساسي الذين درسوا وحدة الدائرة بالطريقة التقليدية (المجموعة الضابطة)، على مقياس اختبار التحصيل المباشر، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. 3) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي علامات طلبة الصف التاسع الذين درسوا وحدة الدائرة باستخدام الوسائل التعليمية (المجموعة التجريبية)، وعلامات طلبة الصف التاسع الأساسي الذين درسوا وحدة الدائرة بالطريقة التقليدية (المجموعة الضابطة)، على مقياس اختبار التحصيل المؤجل، وذلك لصالح طلبة المجموعة التجريبية. (ملخص المؤلف بتصرف)

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: