طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

هدف الدراسة التعرف على دور الرسوم المتحركة في التأثير على التذوق الجمالي في مرحلة الطفولة المبكرة. اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت أداة اختبار كوسيلة لجمع بيانات الدراسة، وبلغ عدد الصور فيها (13) صورة، تم تطبيقها على مجتمع الدراسة المكون من أطفال بلغت أعمارهم من (5-6) سنوات، والبالغ عددهم (50) طفلا، وللإجابة على أسئلة الدراسة تمت المعالجة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) للحصول على التكرارات والنسب المئوية. أهم النتائج: 1) بلغت نسبة اختيار الأطفال للمدرك غير الحقيقي (75، 1%)، في إجمالي الصور المعروضة عليهم وعددها (13) صورة، بينما بلغت نسبة اختيار الأطفال للمدرك الحقيقي (24، 9%)، لإجمالي الصور ذاتها، وهذا يعني أن تصويت الأطفال للصور ذات المدرك غير الحقيقي كأنها الأكثر جمالاً كان يمثل (3) أضعاف تصويت الأطفال للصور ذات المدرك الحقيقي بأنها الأجمل. 2) أن الرسم المتحركة تؤدي دوراً بارزاً في تنمية التذوق الجمالي في مرحلة الطفولة المبكرة. وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بـ: 1) الأخذ بعين الاعتبار خطورة البرامج الإعلامية المقدمة للأطفال، وخصوصا أفلام الكرتون وما تحتويه من رسومات تؤثر على تكوين التذوق الجمالي. 2) ضرورة توفير برامج إعلامية وأفلام كرتونية ذات هوية إسلامية تواكب في تقنيتها وجودتها المستوى العالمي المطلوب وتتضمن رسوما تحاكي الطبيعة. 3) ضرورة إيجاد البديل الترفيهي الذي يساهم في تقليل نسبة مشاهدة الأطفال لأفلام الكرتون. 4) ضرورة تكامل جميع مؤسسات المجتمع في تشكيل الإنسان في مرحلة طفولته المبكرة في مختلف النواحي العقدية والنفسية والاجتماعية والعقلية والجمالية. 5) تشجيع القائمين على المؤتمرات والأبحاث في مجال تطوير أفلام الكرتون إنتاج أفلام عربية وإسلامية تتناسب مع ثقافتنا وقيمنا ومبادئنا. (الملخص المنشور)

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: