طلب خدمة
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

 هدفت الدراسة إلى تقصي المکتسبات التي حققها أعضاء الهيئة التعليمية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الأميرة نورة بعد التحول للتعليم عن بُعد أثناء جائحة کورونا. واستخدمت استبانة من 5 محاور شملت 40 عبارة. وبين قياس صدق الأداة ارتفاع معاملات الاتساق الداخلي بمستوى دلالة بلغ (0.01) لجميع العبارات. کما أوضحت نتائج معامل ألفا کرونباخ أن الأداة تتمتع بثبات مرتفع بلغ 0.933. وطبقت الدراسة على جميع أفراد المجتمع (100%)، وعددهم 84 عضوًا.  ووضحت النتائج أن أهم المکتسبات المتعلقة بنظام إدارة التعلُّم هي تنمية الخبرات في تطبيق نظام التعليم عن بُعد وإنشاء اختبارات إلکترونية. وتصدر: اختيار استراتيجيات تدريس مناسبة للدروس المقدمة أون لاين أهم المکتسبات المتعلقة بالتدريس . وبين محور تکنولوجيا التعليم أن أبرز المکتسبات هي الوعي بأهمية استخدام التکنولوجيا في إثراء العملية التعليمية. أما تنمية مهارات الأعضاء في  تشغيل أنظمة وبرامج إلکترونية وحاسوبية جديدة فقد شکلت أهم المکتسبات المتعلقة  بمحور الدعم الفني. وکان أهم المکتسبات المتعلقة بالدعم الاجتماعي هو التعاون بين الممارسين و الأعضاء وتبادل أفضل الممارسات بينهم. وکشفت النتائج وجود علاقة ارتباط غير دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.01) بين المکتسبات وخبرة الأفراد؛ مما يشير إلى أن المکتسبات کانت مخرجات مباشرة لتجربة الأعضاء أثناء الجائحة. وأوصت الدراسة بترسيخ هذه المکتسبات بتضمينها في برامج تدريب الأعضاء وتنمية مهاراتهم في التعليم عن بُعد، واستثمارها في تعزيز جهود الجامعة  في التعليم عن بُعد کاتجاه مستقبلي. کما أوصت بإجراء دراسات مستقبلية في التعليم عن بُعد وتوظيف نتائجها في تحسين المخرجات وتقليل التکلفة.

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2024