طلب خدمة
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

هدف البحث التعرف على الحوافز المادية والمعنوية وعلاقتها بمستوى الأداء لدى موظفات الهيئة الادارية في کلية الآداب جامعة الاميرة نوره بنت عبدالرحمن ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة البحث فيها من ( 73 ) موظفة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وکانت اداة البحث استمارة استبيان/ والتي  تکونت من جزئيين :الاول وتضمن معلومات شخصية عن افراد البحث وخصائص العينةالفئة العمرية ، الوظيفة ، المؤهل ، المرتبة الوظيفية ، عدد سنوات الخبرة ) ، والثاني  تکون من محورين : المحور الاولانواع الحوافز المادية واشتمل على (8 ) عبارات ، وانواع الحوافز المعنوية واشتمل على (15) عبارات. المحور الثاني مستوى الاداء الوظيفي لأعضاء الهيئة الإدارية  واشتمل على 10 عبارة ونتج عن البحث  أن من اهم الحوافز المادية، الراتب، و تحسين ظروف العمل المادية بتوفير اجهزة تسهل اداء العمل، ،والترقية التي تزيد من الراتب. اما اهم الحوافز المعنوية فلقد کانت ، کلمات الشکر و المديح الشفوي، ومن نتائج البحث ارتفاع الثقة الذاتية للموظفات وتأکيدهن على قدراتهن وعلى ارتفاع مستوى الأداء .
کما  نتج عن البحث ان معامل الارتباط بين الحوافز المادية والمعنوية ومستوى الاداء بلغ (0.266) وهو معامل ارتباط ايجابي ودال احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) حيث بلغ مستوى الدلالة (0.023) ، مما يدل على أنه کلما تم زاد تطبيق الحوافز المادية والمعنوية کلما تحسن مستوى الاداء الوظيفي للموظفاتوتغلب محور الحوافز المادية في أهميته کمحفز لرفع مستوى الأداء للهيئة الإدارية بکلية الآداب جامعة الأميرة نورة على محور الحوافز المعنوية .
ومن اهم التوصيات، أن تهتم الإدارة بالنواحي الإنسانية في العمل، ربط الحوافز المادية والمعنوية بالأداء، ضرورة تصميم نظام للحوافز وللموظفات الاداريات خاص بالجامعة مرتبط بالأداء. عقد دورات تدريبية للقيادات الادارية في مجال الحوافز والعلاقات الإنسانية، وطرق تقييم الموظفاتتأهيل الموظفات  وزيادة مهاراتهن وتنميتهن مهنيا مما يساعد على ترقيتهن وتحقيق تطلعاتهن التنموية التي تزيد من مکاسبهن المادية والمعنوية کحافز لزيادة مستوى الأداء وکفاءته .

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017