طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

يعاني المراهقون ذوو الإعاقة الفکرية من مشکلةٍ في الاستقلاليةِ، والقيام بمهاراتِ الرعاية الذاتية؛ ومن ثم يجبُ بذل الجهد لتحسينِ مهارات العيش المستقل من خلالِ التدريب المناسب. من ثم هدفت هذه الدراسةُ إلى بحثِ أثر التدريب باستخدامِ النمذجة بالفيديو التي يتمُ تقديمها عبرَ أجهزة الآيباد iPads على مهاراتِ (إعدادُ القهوة العربية، إعدادُ سندويتش تونة) لدى (4) من المراهقين ذوي الإعاقةِ الفکرية البسيطة تراوحت أعمارهم الزمنيةُ ما بين (15-19) سنة ملتحقين بإحدى مدارسِ الدمجِ بالرياضِ. وتم استخدامُ المنهج التجريبي ذوتصميم التقصي المتعدد عبر السلوکياتِ لدراسةِ ما إذا کانت هناک علاقةُ سببيةُ بين التدخلِ واکتساب مهارات العيشِ المستقلِ المستهدفة للطلابِ والقدرةُ على الاحتفاظِ بالمهاراتِ المکتسبة أم لا. وتضمنت المهامُ المستهدفةُ کلاً من (إعدادِ القهوة العربية، إعدادِ سندويتش تونة). وأظهر جميعُ الطلاب تحسنًا فوريًا وکبيرًا في اکتسابِ المهاراتِ المستهدفةبين الخطِ القاعدي والتدخل، وحافظوا على هذهِ المهارات بعد 1 و3 و5 أسابيع بعد التدخلوأشارت النتائجُ إلى أن التدخلَ کان فعالاً في تحسينِ الاستقلال لدى جميعِ المشارکين. علاوة على ذلک، وُجد أن التدخلَ طريقة مقبولة اجتماعيًا. وتثبت نتائجُ الصلاحيةُ الاجتماعيةُ أيضًا أن نتائجَ الدراسة کانت مُرضية للمشارکين وأسرهم والموظفين العاملين في البيئةِ المدرسيةِ حيثُ أُجريت الدراسةُ. وأظهر حجمُ تأثير Tau-U تأثيرًا قويًا للتدخلِ على اکتسابِ والاحتفاظِ بالمهاراتِونخلص إلى أن النمذجةُ بالفيديو تدخلُ فعّالُ في تدريسِ المهام التي تنطوي على خطواتٍ عمليةٍ للطلابِ ذوي الإعاقة الفکرية. يمکنُ أن تکون النمذجةُ بالفيديو دعمًا مفيدًا للطلابِ ذوي الإعاقة الفکرية في المدرسةِ والمجتمع وأماکن التوظيف لتقليلِ الاعتماد على توجيهِ الکبار وزيادة الاستقلال. وتم مناقشةُ التأثيرُ المترتب في التدريبِ على مهاراتِ العيش المستقل للمراهقين ذوي الإعاقة الفکرية في المجتمعِ. کما تمَ تقديمُ توصيات للبحوثِ والممارساتِ المستقبلية.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: