طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(436)

المستخلص

 

يهدف البحث الحالي إلى التوصل لصياغة استراتيجية مقترحة من شأنها تفعيل معايير الحوکمة الرشيدة بجامعة طنطا کنموذجًا للجامعات المصرية، ولتحقيق هذا الهدف، فقد استعان البحث الحالي بالمنهج الوصفي لرصد درجة توافر معايير الحوکمة الرشيدة ومعوقاتها في جامعة طنطاکما استعان بأسلوب التحليل البيئي SWOT (التحليل الرباعي)، وذلک لبناء الاستراتيجية المقترحة للتطويروقد سار البحث،  تحقيقاً لأهدافه، وفقًا للخطوات التالية:
الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام للبحث والذي تضمن (مقدمة البحث، مشکلته وأهدافه وأهميته، ومنهجه، حدوده وخطواته، فضلًا عن تحديد المصطلحات الرئيسة المستخدمة فيه).
الخطوة الثانية: استعراض الإطار النظري للبحث والذي تضمن عرضًا للأسس الفکرية لمدخل الحوکمة الرشيدة بالجامعات في ضوء الفکر الإداري التربوي المعاصر "إطار  نظري معياري".
الخطوة الثالثة: بناء "الاستراتيجية المقترحة لتفعيل معايير الحوکمة الرشيدة بجامعة طنطا" بوصفها أنموذجًا للجامعات المصرية، وقد تطلب بناؤها اتباع الخطوات الفرعية التالية:
.
إجراء "دراسة ميدانية" للوقوف على واقع توافر معايير الحوکمة الرشيدة في جامعة طنطا، وأهم المشکلات التي تعيق تطبيقها (وذلک من وجهة نظر عينة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس بکلياتها المختلفة)، بما يتيح الوقوف على أبرز نقاط القوة والضعف في بيئة جامعة طنطا. وقد تم الاعتماد على نتائج تلک الدراسة الميدانية في بناء استبانة التحليل البيئي (الاستراتيجي) الکمي لتقييم درجة تأثير عناصر البيئة الداخلية والخارجية بجامعة طنطا واحتمالية استمرارها، من وجهة نظر قياداتها الأکاديمية.
.
إجراء تحليل بيئي (استراتيجي) کيفي لعناصر البيئة الداخلية والخارجية للحوکمة في الجامعات المصرية عامةً، بهدف تشخيص نقاط القوة والضعف بالبيئة الداخلية، والوقوف على الفرص والتهديدات المحتملة بالبيئة الخارجية (الخطوة الأولى من التحليل البيئي).
.
إجراء تحليل بيئي (استراتيجي) کمي لتقييم درجة تأثير عناصر البيئة الداخلية والخارجية بجامعة طنطا واحتمالية استمرارها من خلال الدراسة الميدانية، وتحليل وتفسير نتائجها وبناء مصفوفة التحليل الرباعي، وتحديد الخيارات والتوجهات الاستراتيجية، واختيار أنسبها لبناء الاستراتيجية المقترحة للتطوير (الخطوة الثانية من التحليل البيئي).
.
وضع مقترح لخطة تنفيذية لتحقيق الغايات والأهداف الاستراتيجية المقترحة لتفعيل معايير الحوکمة الرشيدة بجامعة طنطا (خلال الفترة من 2022-2027)، وذلک على ضوء نتائج تحليل بيئتها الداخلية والخارجية، وملامح موقفها الاستراتيجي.
.
عرض الاستراتيجية المقترحة على بعض أساتذة التخصص للحکم على مدى ملاءمتها لتحقيق الغرض الذي بنيت من أجله.

 

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017