طلب خدمة
×

التفاصيل

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام العصف الذهني في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى الطالبات المعلمات قبل الخدمة بجامعة حائل وعلاقتها بدافع الإنجاز لديهن لتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار تحصيلى - بطاقة ملاحظة - دليل معلم باستخدام طريقة العصف الذهني. وجميعها من إعداد الباحثة، ومقياس الدافع للإنجاز إعداد (هبة الله واخرون 2012) وقد تم اختيار عينة مقصودة من طالبات قسم رياض الأطفال بمرحلة البكالوريوس وقدرها (130) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وقوامها (66) طالبة والأخرى ضابطة وقوامها (64) طالبة. وتمثلت مشكلة البحث في تدنى مستوى المفاهيم والمهارات التدريسية لدى الطالبات المعلمات قبل الخدمة بقسم رياض الاطفال وكذلك الدافع للإنجاز لديهن؛ ولذلك استهدف البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى: ما فاعلية استخدام العصف الذهني في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية (الكفايات التدريسية) لدى الطالبات المعلمات قبل الخدمة وعلاقتها بدافع الإنجاز لديهن؟ وقد أسفرت النتائج عن الآتي: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات قسم رياض الأطفال في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار التحصيل للمفاهيم التدريسية على المستويات السته لبلوم (التذكر - الفهم - التطبيق - التحليل - التركيب - التقويم) لصالح المجموعة التجريبية. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات قسم رياض الأطفال في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على بطاقة الملاحظة للمهارات التدريسية ككل وعلى المهارات االفرعية للمراحل الاتيه (الاعداد - التنفيذ - التقويم) لصالح المجموعة التجريبية. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات قسم رياض الأطفال في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الدافع للإنجاز ككل ومستوى الرغبة في النجاح - الخوف من الفشل لصالح المجموعة التجريبية. (الملخص المنشور)

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017