طلب خدمة
×

التفاصيل

 

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام كتب تعليم القرآن الكريم للصم على مستوى تحصيل التلاميذ الصم لمفاهيم مقرر القرآن الكريم الأساسية. وكذلك الكشف عن أي فروقات في تقديرات المختصين في تعليم الصم حول أثر استخدام هذه الكتب على مستوى تحصيل التلاميذ الصم لمفاهيم مقرر القرآن الكريم الأساسية. وقد تمّ تطبيق الدراسة على جميع معاهد وبرامج فصول الأمل للصم بنين وبنات في المملكة العربية السعودية. من أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال مراجعة الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع. كما استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات خلال الدراسة الميدانية، حيث تم اختيار عينة عشوائية من المعلمين والمعلمات العاملين في معاهد وبرامج فصول الأمل للصم وحجمها (32). وشملت الاستبانة عدة فقرات تقييم أثر كتب تعليم القرآن للصم على مستوى تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية الصم لمفاهيم مقرر القرآن الكريم من وجهة نظر معلميهم، ليتم تطبيق الاختبارات الإحصائية المناسبة ومن ثم استخلاص النتائج وتقديم المقترحات والتوصيات المناسبة على إثرها. ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة: وجود أثر كبير جداَ لاستخدام كتب تعليم القرآن الكريم للصم للباحث الصحبي في رفع مستوى تحصيلهم لمفاهيم مقرر القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية وذلك من وجهة نظر معلمي ومعلمات معاهد وبرامج الصم في مناطق المملكة. كما توصلت الدراسة أيضا الى أنه لا توجد فروق ذات دلالة في متوسطات اراء المستجيبين حول موضوع الدراسة تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس، الخبرة في مجال تعليم الصم، والمؤهل العلمي، والمرحلة الدراسية)، وكذلك بالنسبة للتوزيع الجغرافي للمعاهد والبرامج. ومن أهم توصيات الدراسة: ضرورة اعتماد مجموعة كتب القرآن الكريم للباحث الصحبي كمنهاج معتمد لدى معاهد وبرامج فصول الأمل للصم في المملكة، العمل على توفير التقنيات التعليمية الخاصة للصم وضعاف السمع وتدريب المعلمين على استخدامها. (ملخص المؤلف)

 



 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017