طلب خدمة
×

التفاصيل

تقويم نتائج الاستبانات من وجهة نظر بعض طلاب الجامعات السعودية

2022/09/17   الكاتب : بخاري، ماجد بن عبد الفتاح محمد
عدد المشاهدات(28)
 
 

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة صدق وحقيقة نتائج الاستبانة التي توزع على الطلاب والطالبات أثناء العملية التعليمية مثل استبيانات تقييم المقرر وتقييم مدرس المقرر وتقييم البرامج الأكاديمية والأنشطة الطلابية وغيرها من استبيانات أبحاث الماجستير والدكتوراه والدراسات الإحصائية التي يوزعها الباحثون على المجتمعات الطلابية. ولتحقيق ذلك اختيرت عينة الدراسة مكونة من (300) طالب وطالبة من كليات مختلفة تابعة لجامعات مختلفة في منطقة مكة المكرمة، ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة تم تصميم استبانة لمعرفة مدى صدق نتائج الاستبانة لبعض طلاب الجامعات السعودية ثم استخدم الباحث المعالجات الإحصائية بعد تحليل الاستمارات عبر البرنامج الإحصائيSPSS ، وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن: اتفاق أفراد عينة الدراسة على أهم أسباب عدم الاهتمام بالاستبانة ومدى مناسبته بالنسبة لهم وانخفاض درجة صدق نتائجه. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) في صدق نتائج الاستبانة لبعض طلاب الجامعات السعودية من حيث الجنس. أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) في صدق نتائج الاستبانة لبعض طلاب الجامعات السعودية من حيث العمر. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) في صدق نتائج الاستبانة لبعض طلاب الجامعات السعودية من حيث القسم الأكاديمي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) في صدق نتائج الاستبانة لبعض طلاب الجامعات السعودية من حيث المستوى الدراسي. وقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات منها: ضرورة اتخاذ الجامعات خطوات فعلية في رفع صدق نتائج الاستبانة لبعض طلاب الجامعات السعودية عن طريق التوعية الإرشادية بدور الاستبانة وأهميتها في عملية الجودة والتطوير، وتفعيل التعامل الإلكتروني للاستبانة عبر موقع الجامعة طوال العام حول القاعات والجداول ومواعيد الاختبارات وعدم اقتصاره على تقييم المحاضر بنهاية العام فقط.

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017