طلب خدمة
×

التفاصيل

ملخص كتاب "لا تهتم بصغار الأمور"

2022/09/12   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(64)

ملخص كتاب "لا تهتم بصغار الأمور"

 

يعتبر كتاب "لا تهتم بصغار الأمور" واحداً من أهم الكتب التي ألفها الكاتب ريتشارد كارلسون والتي ساهمت في جعله من أشهر خبراء التنمية البشرية في أميركا والعالم.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف سوياً على ملخص كتاب "لا تهتم بصغار الأمور" والذي يتضمن مجموعة من أهم النقاط والأفكار التي ذكرت في هذا الكتاب، ولكن قبل البدء في ملخص الكتاب سوف نتعرف أولاً على من هو الكاتب ريتشارد كارلسون.

من هو ريتشارد كارلسون

 

ريتشارد كارلسون ولد في 16 مايو عام 1961 ميلادية في بيدمونت التابعة لولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 13 ديسمبر من عام 2006 ميلادية في ولاية سان فرانسيسكو بسبب تعرضه لمرض تنفسي، وقد درس في جامعة بيردين واشتغل في مهنة المتحدث التحفيزي ومعالج نفسي وعالم نفس وكاتب، ومن أشهر أعماله كتاب موضوعنا اليوم تحت عنوان "لا تهتم بصغار الأمور".

ملخص أهم الأفكار والنقاط التي ذكرت في الكتاب

 

تتضمن كتاب لا تهتم بصغار الأمور مجموعة من الأفكار والنقاط الهامة ومن أهمها الآتي:

أولاً: لا تهتم بالأمور الصغيرة:

حرص الكاتب على هذه النقطة الهامة في الكتاب فنصح كل شخص بأن يركز اهتمامه على حل المشاكل الكبيرة التي تصادفه في الحياة بدلاً من أن يتركها تتضخم وتتراكم عليه لدرجة تؤثر سلبياً على حياته وتمنعه من الاستمتاع بها ومن رؤية الأشياء الجميلة الموجودة فيها.

ثانياً: لا تقل بأن الأشخاص اللطفاء لن ينجحوا:

الإنسان يفكر في كثير من الأحيان بأن الشخص الودود اللطيف هو شخص ضعيف وعاجز عن تحقيق أي نجاح أو انتصار في الحياة، وقد نصح الكاتب ريتشارد كارلسون في هذا الكتاب بالتوقف عن التفكير بهذه الطريقة الخاطئة.

ثالثاً: لا تقاطع الآخرين أو تكمل الحديث عنهم:

ينبهنا الكاتب إلى ضرورة عدم مقاطعة الآخرين أثناء حديثهم وعدم إكمال الحديث عنهم، وذلك لأن هذه العادة تُقلل من قيمة واحترام الشخص الذي قاطعته عند حديثه، وكذلك تستهلك منك طاقة مضاعفة بسبب تفكيرك بشخصين في وقتٍ واحد.

رابعاً: أخفِ صدقتك:

يشعر أغلب الناس براحة وسعادة كبيرة عند مساعدة الآخرين ويتصدق على الأشخاص المحتاجين، لذلك ينصح الكاتب كثيراً من خلال هذا الكتاب ويحث على مساعدة الناس وتقديم يد العون لهم، ولكن يشكل سري وبغرض الحب والعطاء، دون أن ينتظر أي مقابل على أفعاله الخيرية.

خامساً: تعلم كيف تعيش في الحاضر:

لكي تستطيع النجاح والعيش في أمان وسكينة عليك أن تتعلم جيداً كيف تعيش الحاضر بكل تفاصيله وأحداثه، دون أن تفكر بكل الماضي ومشاكله، ودون أن تركز بشكل كبير ومبالغ فيه على المستقبل، وذلك بغرض أن تخفف قدر المستطاع من مشاعر القلق والضيق الذي قد ينتابك في بعض الأحيان.

سادساً: قد يكون الملل مفيداً:

     في بعض الأحيان يحتاج الإنسان إلى الشعور بشيءٍ من الملل الذي يمنح العقل شعوراً بالاسترخاء والراحة التي تجعله يعود إلى العمل والتفكير بطريقة أقوى بكثير من ذي قبل.

الخاتمة

 

     في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا أهم الأفكار والنقاط التي وردت في كتاب "لا تهتم بصغار الأمور" للكاتب ريتشارد كارلسون"، نرجو من الله أن يكون هذا الملخص مفيداً مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017