طلب خدمة
×

التفاصيل

كيف تتخذ أي قرار

2022/09/08   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(91)

كيف تتخذ أي قرار

 

توجد العشرات من القرارات التي نتخذها بمرور كل يوم من حياتنا فمنها الصغيرة والكبيرة ومنها ما نتروىَ في اتخاذه ونقوم باستشارة الكبار أو الخبراء، ولكن السؤال الهام هنا كيف تتخذ أي قرار؟

الجميع يتفق على أن هناك العديد من القرارات الحاسمة في حياتنا ومنها على سبيل المثال ماذا سأفعل بعد المرحلة الثانوية وهو القرار الأكثر تحدياً في مرحلة ما قبل الجامعة، إذ سيبنى عليه أمور كثيرة في حياتك المهنية خاصةً وجوانب حياتك كلها بصفة عامة.

من خلال هذا المقال الذي بين يديكم سوف نتعرف سوياً على الخطة العملية التي تجيب على سؤال مقالنا اليوم كيف تتخذ أي قرار.

الخطة العملية لاتخاذ القرار

 

تتكون الخطة العملية من عشرة خطوات واضحة تم وضعها من قِبَل المتخصصين حول اتخاذ القرار وهي كالتالي:

1- الخطوة الأولى: يجب أن تعترف بوجود تحدي يحتاج إلى قرار ولا تقلل من أهميته مهما كان، حيث إن الله U يريد من الإنسان بذل الجهد والأخذ بالأسباب حتى يهديك إلى القرار الصحيح.

2- الخطوة الثانية:

  • يجب أن تقرر بشكل واضح ما الذي تريد أن يحدث على سبيل المثال (تحديد تخصص جامعي مناسب لك).
  • صف بالتفصيل ما الذي يحدث حالياً على سبيل المثال (أمامي الخيارات التالية، ولدي الرغبات التالية، وأمامي التحديات التالية).
  • قم بتحديد أين النقطة الأساسية التي ينشأ حولها التحدي على سبيل المثال ( لا أعرف ماذا أريد بالضبط من تخصصات الجامعة، أو لا أعرف أين سأدرس بالضبط).

3- الخطوة الثالثة: يجب أن تنظر إلى الأمر على أنه تحدي ستخرج بعده أكثر قوة وخبرة.

4- الخطوة الرابعة: يجب أن تصف بدقة النتيجة النهائية التي تسعى للوصول إليها كحل لهذا التحدي بشكل محسوس، أي يجب أن تقرر بشكل كامل ما الاختلاف الذي سوف يتم بعد الوصول إلى القرار الصحيح، وكيف ستسير الأمور وغالباً ستكون النتيجة النهائية هي تحديد تخصص يناسب ميولك وقدراتك وتشعر بالرضى والثقة عند دراسته.

5- الخطوة الخامسة: حدد ما الذي يمنع من حدوث النتيجة المرغوبة الآن فما الذي يمنع وضوحه هل أن الأمور ليست واضحة أمامك أو لا تستطيع أن تتحمل تكاليف الدراسة أو يوجد فرد في الأسرة يرفض هذه الفكرة.

6- الخطوة السادسة: قم بعصف ذهني وتفكير مركز لمدة محددة يمكنك أن تأخذ ورقة وقلم وتسجل ما يخطر على بالك من حلول للتحدي بدون استثناء فكر بأسلوب مبدع ومبتكر، ويجب أن تلاحظ أن الحلول العادية التي ستسجلها في البداية والحلول المبدعة هي الحلول التي سوف تسجلها في آخر ونهاية القائمة، ولا حرج في أن تستشير من يمكن أن يساعدك في إيجاد المزيد من الحلول.

7- الخطوة السابعة: قم بتحليل كل حل توصلت إليه على حِدَه من خلال توضيح إيجابياته وسلبياته واختبر مدى ملائمة هذا الحل لمواجهة التحدي أو جزء منه.

8- الخطوة الثامنة: تأكد من أن الحل الأفضل الذي اخترته سيؤدي إلى النتيجة التي تسعى إليها والتي قمت بتحديدها في الخطوة الرابعة.

9- الخطوة التاسعة: قم بتبني هذا الحل وراقب كيف ستسير الأمور.

10- الخطوة العاشرة: السعي دائماً إلى المزيد من المعلومات وإدخالها في هذه العملية من جديد إذا لم تصل إلى النتيجة التي تسعى إليها.

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال نكون قد عرضنا الخطة العملية المكونة من عشرة خطوات لكيفية اتخاذ القرار، هذه خطة عامة يتفق عليها علماء الإدارة  وينصحون بها في حال اتخاذ أي قرار هام، فهي تساعد في تحقيق نتائج إيجابية في كثير من الأحيان، نرجو من الله أن يكون المقال نافعاً وأن يساعد الكثير من طلابنا على اختيار القرار الصحيح في مرحلتهم الجامعية، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات وخدمات البحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بكار، ياسر عبد الكريم. (2009). كيف تختار تخصصك الجامعي؟ أساسيات هامة. أحد كتب برنامج اكتشاف لمساعدة الطلاب على اختيار تخصصهم الجامعي.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017