طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيف أجد مصادر البحث عن وظيفة؟

2022/08/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1674)

كيف أجد مصادر البحث عن وظيفة؟

 

إذا كنت من حديثي التخرج أو مضى على وجودك في سوق العمل عدة سنوات، لازالت عملية البحث عن وظيفة صعبة جداً بالنسبة للجميع، إذ يُعَد البحث عن وظيفة مهنة في حد ذاتها وللأسف بسبب الطلبات المتزايدة على سوق العمل أصبحت صعبة جداً، فكثير منا يريد أن يعرف مصادر البحث عن الوظيفة وأين يجدها.

لذلك عمد المقال الحالي إلى طرح أفضل مصادر البحث عن وظيفة المتواجدة حالياً ويلجأ لها العديد من الخريجين والموظفين أيضاً في سوق العمل وهي كالآتي:

شبكة الإنترنت

 

هي تعرف باسم الشبكة المعلومات الدولية وتُعَد من أهم طرق البحث عن وظائف وأسهلها وأسرعها على الإطلاق نظراً لكونها ملتقى سهل وموفر للتكلفة لكلاً من الباحثين عن العمل وأصحاب العمل أيضاً. هكذا ويلجأ العديد من حديثي التخرج لاستخدام شبكة الإنترنت بنسبة تصل إلى 60% بالإضافة إلى 4% من الموظفين الحاليين الراغبين في شغل وظائف أفضل من الموجودين فيها حالياً، ومن أفضل مواقع التوظيف على شبكة الإنترنت:

  1. موقع (فرصة): وهو يتيح العديد من الوظائف ونماذج من السير الذاتية في مختلف البلدان في العالم (رابط الموقع).
  2. موقع (شغلني): والذي يتيح وظائف حسب المجال التي تريد العمل به ولكنها مقتصرة فقط على جمهورية مصر العربية (رابط الموقع).
  3. موقع توظيف السعودية: منصة توظيف السعودية توفر العديد من الوظائف الشاغرة في المملكة العربية السعودية، في جميع التخصصات والمجالات (رابط الموقع).
  4. موقع (Linkedin): هو أشبه بمواقع التواصل الاجتماعي ولكنها متخصصة فقط بسوق العمل وتتضمن الكثير من المجالات والتخصصات في مختلف أنحاء العالم (رابط الموقع).
  5. موقع (تنقيب(: وهي منصة إلكترونية تتيح العديد من الوظائف الخالية في الشرق الأوسط والوطن العربي في جميع التخصصات والمجالات، ومتاح باللغة العربية واللغة الإنجليزية (رابط الموقع).

الاطلاع على الصحف والجرائد العامة والمتخصصة

 

عليك أن تتذكر أن الحصول على وظائف عبر الصحف والجرائد العامة والمتخصصة يشكل نسبة 20 بالمئة من عمليات التوظيف، أما النسبة الباقية فتكون لمصادر البحث والإعلان الأخرى مثل الإنترنت والعلاقات الشخصية التي تتيح العديد من الوظائف، ولكن هذه النسبة لا يمكن تجاهلها بل تعد الجرائد من الوسائل التي ساعدت الكثيرين في الحصول على وظيفة، وإذا كان هناك صعوبة في الحصول على جميع الجرائد وتفحصها فتوجد بعض المنصات على شبكة الإنترنت التي تتيح جميع إعلانات الجرائد المصرية والعربية مثل شبكة المعلومات العربية محيط.

الإدارات المعنية بالتوظيف

 

الحرص على متابعة هذه الإدارات فعادةً ما توجد إدارة في كل قطاع سواء العام أو الخاص متخصصة في عملية التوظيف، وقد يكون هناك اختلاف في مسميات هذه الإدارة مثلاً (مؤسسة التنظيم والإدارة، إدارة العلاقات العامة، إدارة شئون الموظفين، إدارة الموارد البشرية أو ما تعرف باسم (HR)، فتلك الإدارات تقوم بإعلان عن وظائف خالية وحاجتها لشغل وظائف في تخصصات محددة من الوقت للآخر.

معارض التوظيف:

العديد من الجامعات والكليات تقوم بطرح معارض للتوظيف أثناء العام الدراسي على أن يقوم الطلاب بالتقديم للالتحاق بهذا العمل في العطلات الصيفية، وتتواصل الجامعات والكليات مع الشركات والمؤسسات الكبرى التي لها علاقة بتخصصاتها لكي تتيح فرصة الاحتكاك العملي للطلاب خلال العطلة الصيفية. كما يمكن الاستفسار عن مواعيد هذه المعارض التوظيفية من خلال الرجوع إلى الكلية أو الجامعة الخاصة بك.

مكاتب التوظيف:

توجد في كثير من البلاد العربية العديد من شركات التوظيف التي تهتم بتوظيف العمالة داخل وخارج البلاد، ويمكنك التواصل معهم على عناوينهم من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أو المجلات والصحف، كل ما عليك فقط إرسال السيرة الذاتية إليهم وعندما يجدون لك فرصة عمل تتناسب معك يتواصلون معك، ولكن يجب الحرص من التعامل مع بعض الشركات الذين يطلبون مبلغ مالي في حين توافر الوظيفة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada