طلب خدمة
×

التفاصيل

هدف البحث الحالي إلى تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا في السعودية من وجهة نظر أسر الأطفال المستفيدين وعلاقته بمتغيرات جنس الطفل المعاق وعمره وخبرة المدربات. ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث أداة لتقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا في السعودية، وتكونت من مجالين هما أهداف البرنامج والمدربات. وضمن إجراءات إعداد أداة البحث تم التوصل إلى دلالات صدق وثبات بينت ملاءمة الأداة لأغراض البحث، حيث تم تطبيق أداة البحث على عينة البحث البالغ عددها (148) أسرة ممن يلتحق أطفالها المعاقين عقليا ببرامج التدخل المبكر في السعودية. وأظهرت نتائج البحث أن تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا من وجهة نظر الأسر المستفيدين كان أعلى في مجال المدربات منه في جانب الأهداف. حيث كانت أعلى فقرة في مجال المدربات "تمتلك المدربات المظهر اللائق والمناسب أثناء الزيارة" وبلغ المتوسط الحسابي لها (3.70)، أما أقل فقرة فقد كانت "تمتلك المدربات المعرفة في تصميم الوسائل التعليمية" حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3.25) وأما أعلى فقرة في مجال الأهداف فقد كانت "تقدم البرامج تقييما دوريا ومستمرا" وبلغ المتوسط الحسابي لها (3.60). أما أقل فقرة فقد كانت "يقدم لطفلي برنامج تدريب علاجي (علاج طبيعي ووظيفي ونطقي)" حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3.04). كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا من وجهة نظر الأسر تعزي لجنس الطفل وعمره.

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017