طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيف تكتب سيرة ذاتية علمية How to Write a Scientific CV

2022/08/01   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(525)

كيف تكتب سيرة ذاتية علمية How to Write a Scientific CV

 

سيرتك الذاتية هي فرصة لتسويق نفسك وإمكانياتك. نظرًا لأنه من المعروف أن أصحاب العمل يقضون الحد الأدنى من الوقت في قراءة السير الذاتية، فمن المهم أن تثقل مهاراتك وخبراتك فى كتابة السيرة الذاتية. تشير الإحصائيات إلى أن مسئولي التوظيف يقضون عادة ما متوسطه 6 ثوانٍ فقط في فحص السيرة الذاتية قبل تحديد ما إذا كان مقدم الطلب يستحق مقابلة أو لا، إلى جانب ذلك يتلقى القائمون بالتوظيف عادةً مئات السير الذاتية لكل وظيفة شاغرة. يستخدم العديد من وكالات التوظيف وأرباب العمل أنظمة قواعد البيانات للتصفية بين المرشحين للوظيفة، مما يوفر الوقت من خلال إبراز تلك التي تتطابق مع المعايير الرئيسية. تستعرض هذه المقالة ماهية السيرة الذاتية وكيف يمكن كتابتها بفعالية.

ما هي السيرة الذاتية؟

 

السيرة الذاتية هي جزء مكتوب من المعلومات يقدم تفاصيل عن حياة الشخص، يمكن أن تحدد السيرة الذاتية الانطباع الأول الذي يشعر به القارئ عنك أثناء قراءتها، ويمكن لأصحاب العمل المحتملين والعملاء والأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عنك جميعًا البحث عنك والعثور على سيرتك الذاتية الشخصية إذا ما تم نشر السيرة الذاتية عبر الانترنت.

كيف يمكن كتابة السيرة الذاتية؟

 

  • عند كتابة السيرة الذاتية لا يوجد طول محدد يعتبر صحيحًا. يجب أن يعكس الطول درجاتك وقدراتك وخبراتك. يجب عليك تضمين جميع التجارب السابقة ، معروضة بترتيب زمني عكسي ، دون ترك أي ثغرات. ويجب أن تؤكد على المهارات التي تمتلكها والتي لها صلة بالوظيفة.
  • العرض الجيد هو مفتاح القبول فعندما يتعلق الأمر ببناء سيرة ذاتية علمية فعالة من الضروري الالتزام بالتنسيق التقليدي وابتعد عن الإفراط في الإبداع. على سبيل المثال ، تجنب استخدام الألوان والتصميمات المجردة - يجب أن تكون سيرتك الذاتية موجزة ومباشرة.
  • استخدم مستندات Microsoft Word أو PDF لتنسيق سيرتك الذاتية بشكل واضح. تحقق من صحة كتابة جميع الكلمات، وتأكد من أنك لا تشير إلى نفسك بصيغة المخاطب في أي وقت.

ما الذي يجب تضمينه في سيرتك الذاتية؟

 

  • سيرتك الذاتية هي الفرصة الأولى التي تحصل عليها لتقديم نفسك لصاحب العمل وفرصتك لإخبارهم عن سبب كونك أنسب شخص لهذه الوظيفة. غالبًا ما يكون هذا هو انطباعهم الأول عنك ، لذلك من الضروري عرض مهاراتك وصفاتك الشخصية ، بما في ذلك موثوقيتك واعتماديتك وتفانيك في هذا الدور.
  • يستخدم العديد من وكالات التوظيف وأرباب العمل أنظمة قواعد بيانات تسمى أنظمة تتبع المتقدمين (ATS) للتصفية ، لتوفير الوقت وخلق المزيد من الفرص المتكافئة عند البحث عن الخبرة ذات الصلة. تقوم أنظمة ATS بفحص المعلومات ذات الصلة من السيرة الذاتية ، قبل إنتاج قائمة مختصرة بالأشخاص المحتملين بناءً على تجربتهم وخبراتهم. يعمل هذا النظام من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية في سيرتك الذاتية ، لذا تأكد من تضمين المؤهلات والتقنيات الرئيسية التي لديك خبرة فيها.
  • استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة، مثل التحليل التجريبي، والتعلم الآلي، والنمذجة الإحصائية، وتنقيب البيانات، والقياس الكمي، وتحليلات البيانات. لا تبالغ في تعقيد تقنياتك بكتابة الاختصارات.
  • تذكر تضمين معلومات شخصية واضحة مثل عنوانك ورقم هاتفك المحمول وعنوان بريدك الإلكتروني.
  • تأكد من أن سيرتك الذاتية تركز بشكل أكبر على مهاراتك وإنجازاتك وخبراتك المهمة المتعلقة بالوظيفة التي تتقدم لها، يمكنك أيضا تضمين سطر قصير حول الهوايات الشخصية أو جهودك التطوعية، خاصة إذا كنت خريجًا أو في المراحل الأولى من حياتك المهنية.

بعض النصائح الهامة لكتابة سيرتك الذاتية

 

  • ابحث عن الوظيفة الذي تتقدم إليها - قم بتضمين الكلمات الرئيسية التي استخدمها صاحب الوظيفة في الوصف الوظيفي.
  • تعرف على الصناعة والمجال الذي تهتم به - خذ الوقت الكافي لفهم ووضع سياق للمجال الذي يعمل فيه صاحب العمل. ما هي الاتجاهات الرئيسية التي تشكل القطاع؟
  • تجنب تكرار كلامك - قد يشير تكرار الكلمات / العبارات إلى أنه ليس لديك الكثير لتقوله ، مما قد يترجم إلى نقص في المعرفة والخبرة.
  • اعرض خبرتك الفنية - خذ المساحة لتسليط الضوء على تجربتك التقنية ، وقم بتضمين تفاصيل موجزة عن أي أوراق أكاديمية قمت بنشرها.
  • تخلق القواعد اللغوية والإملائية الدقيقة انطباعًا أوليًا جيدًا - تأكد دائمًا من إعادة قراءة سيرتك الذاتية والاستفادة القصوى من التدقيق الإملائي قبل إرسالها ويمكنك ان تطلب من متخصص مراجعتها لغوياً.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada