طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

مسار واعد برنامج الابتعاث الخارجي

2022/05/22   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(3836)

مسار واعد - برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

 

 

يولي سمو ولي العهد اهتماماً بالغاً بتأهيل الكوادار الوطنية الواعدة من أبناء المملكة العربية السعودية. وقد تجلى ذلك في إعلان المملكة عن أهداف رؤية المملكة 2030 في التعليم، الأمر الذي يبشر بتعزيز قدرات المواطنين وتطوير مهاراتهم في شتى المجالات والتخصصات. ويعد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي خطوة مهمة في سبيل تحقيق رؤية 2030 وتنمية القدرات البشرية والاستثمار في رأس المال البشري. حيث يستهدف برنامج الابتعاث الخارجي انتخاب أفضل طلاب وطالبات المملكة وابتعاثهم إلى أرقى المؤسسات التعليمية المرموقة في مختلف المجالات. ويتضمن برنامج الابتعاث الخارجي أربعة مسارات رئيسية، هي:

  1. مسار واعد. وهو الذي نتناوله بالتفصيل في هذا المقال.
  2. مسار البحث والتطوير.
  3. مسار الرواد.
  4. مسار إمداد.

مسار واعد برنامج الابتعاث الخارجي

 

يعد مسار واعد واحداً من أهم المسارات في برنامج الابتعاث الخارجي لخادم الحارمين الشريفين. حيث يستهدف البرنامج تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال إعادة تأهيل طلاب وطالبات المملكة وتطوير دراستهم وتدريبهم في المجالات والقطاعات الواعدة. حيث يتضمن مسار واعد تأهيل الطلاب ضمن مرحلتي البكالوريوس والماجستير من خلال الدراسة الحضورية في التخصصات الواعدة. حيث تكون مدة دراسة البكالوريوس حسب نظام الجامعة أو المؤسسة التعليمية بشرط ألا تتعدى أربع سنوات، بينما تكون مدة الماجستير كذلك حسب نظام الجامعة على ألا تتعدى مدة دراسته العامين. وذلك من خلال ابتعاث الطلاب والطالبات إلى عدد من الجامعات في أهم المجالات الواعدة. حيث تتضمن التخصصات المتاحة في مسار واعد ما يلي:

  1. الإدارة العامة
  2. إدارة الأعمال
  3. الاقتصاد الرقمي
  4. التسويق
  5. السلوك المؤسسي
  6. الرياضة
  7. العمليات التشغيلية

لمزيد من التفاصيل المتعلقة بشروط القبول ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ومساراته المختلفة، وكيفية التسجيل في برنامج الابتعاث. يرجى التكرم بمطالعة مقالنا: كيفية التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي 2022

أهداف مسار واعد برنامج الابتعاث الخارجي

 

تهدف قيادة المملكة العربية السعودية برنامج الابتعاث الخارجي إلى تطوير قدرات أبنائها في البحث والابتكار في مختلف المجالات. وذلك ابتغاء إعداد وتأهيل كوادر وطنية تتسم بدرجة عالية من المهارة والكفاءة، حتى نتمكن من تلبية متطلبات سوق العمل واحتياجاته. والعمل على تحقيق التنمية المستدامة عبر تحقيق عدة أهداف محورية هي:

  1. إتاحة فرص للتعليم الراقي والمتميز لطلاب وطالبات المملكة النجباء عبر إرسال البعثات إلى أفضل المؤسسات العلمية المرموقة بهدف تحصيل العلوم والمعارف والخبرات.
  2. تأهيل وإعداد كوادر وطنية قوية تكون مؤهلة في التخصصات المهمة وذات الأولوية، مما يساعد على تعزيز قدرات المملكة، خصوصاً في قطاعات المشاريع النوعية الواعدة التي أطلقتها رؤية المملكة 2030.
  3. ضمان تلبية متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، من خلال التخصصات المختلفة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
  4. فتح آفاق جديدة للتعاون مع كبرى المؤسسات العلمية المرموقة، مما يساهم في تعزيز التعاون في التخصصات المختلفة، وعلى كافة المستويات.

أهداف مسار واعد برنامج الابتعاث الخارجي

خاتمة

 

لا شك أن برنامج الابتعاث الخارجي الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين ينبؤ عن فرص واعدة لرفع كفاءة أبناء المملكة في جميع المجالات. كما أن مسار واعد يتضمن مرحلتين من أهم المراحل الدراسية وهما مرحلتي البكالوريوس والماجستير. لذلك يمكنكم المسارعة بالتقديم عبر برنامج "سفير" على الرابط التالي: https://safeer2.moe.gov.sa/Portal

وقد بينا بالتفصيل طريقة التقديم مع الأوراق المطلوبة في مقالنا: كيفية التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي 2022.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: