طلب خدمة
×

التفاصيل

مسار إمداد برنامج الابتعاث الخارجي

2022/05/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1128)

مسار إمداد - برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

 

 

يعتبر مسار إمداد واحداً من أهم المسارات في برنامج الابتعاث الخارجي الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد. حيث يعد مسار إمداد كجزء خطة المملكة لتطوير وتعزيز القدرات البشرية ضمن رؤية المملكة 2030. حيث يعتبر برنامج الابتعاث الخارجي – مسار إمداد خطوة مهمة في سبيل تحقيق رؤية 2030 من خلال الاستثمار في رأس المال البشري وتلبية متطلبات سوق العمل محلياً ودولياً. ومن خلال إمداد سوق العمل بالعناصر البشرية المؤهلة، ومن هنا اشتُق اسم المسار "إمداد". حيث يهدف مسار إمداد إلى تطوير العنصر البشري ليتمكن من المنافسة إقليمياً وعالمياً في مختلف المجالات والتخصصات. وذلك عبر إرسال طلاب وطالبات المملكة ضمن بعثات إلى أرقى 200 جامعة ومؤسسة تعليمية على مستوى العالم للدراسة ضمن مرحلتي البكالوريوس والماجستير، ابتغاء تنمية سوق العمل داخل المملكة وتطويره.

مسار إمداد للابتعاث

 

تستهدف قيادة المملكة من مسار إمداد العمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز كفاءة العاملين وتطوير مهاراتهم وتأهيلهم في مختلف التخصصات. وذلك من خلال توجيه الطلاب ضمن بعثات علمية إلى أرقى الجامعات والمعاهد العلمية والمؤسسات التعليمية للدراسة ضمن مرحلتي البكالوريوس والماجستير. ويعتمد مسار إمداد على تأهيل طلاب الماجستير والبكالوريوس من خلال الدراسة الحضورية وفق نظام المؤسسة التعليمية أو الجامعة، على ألا تتجاوز مدة دراسة البكالورويوس أربع سنوات والماجستير عامين. وتتضمن التخصصات المتاحة في مسار إمداد ما يلي:

  1. الاتصالات وتقنية المعلومات.
  2. العلوم الطبيعية والرياضيات والإحصاء.
  3. الهندسة والتصنيع والبناء.
  4. الإدارة والأعمال.
  5. السياحة.

لمزيد من التفاصيل حول كيفية التسجيل في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وشروط القبول ببرنامج الابتعاث ومساراته المختلفة، يرجى التكرم بمطالعة مقالنا: كيفية التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي 2022

مسار إمداد للابتعاث

أهداف مسار إمداد برنامج الابتعاث الخارجي

 

تستهدف المملكة العربية السعودية من برنامج الابتعاث الخارجي العمل على إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة لتصبح على درجة عالية من المهارة والكفاءة، وذلك من خلال تطوير مهارات أبنائها في البحث والابتكار في مختلف المجالات. الأمر الذي يمكنهم  من استيفاء متطلبات سوق العمل والمنافسة بقوة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وذلك من خلال تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية، وهي:

  1. توفير الفرص لطلاب وطالبات المملكة المتميزين من أجل الحصول على تعليم راقٍ ومتميز في أعرق الجامعات والمعاهد التعليمية المتقدمة بغية تحصيل الخبرات والمهارات والمعارف.
  2. بناء كوادر وطنية فعالة وقادرة على إحداث آثار إيجابية في سوق العمل المحلي داخل المملكة.
  3. رفع كفاءة المواطنين وتأهيلهم، مما يضمن تلبية متطلبات سوق العمل، في شتى المجالات والتخصصات التي يغطيها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
  4. فتح آفاق جديدة للتعاون مع كبرى المؤسسات التعليمية العريقة، مما يساهم في تعزيز التعاون على كافة المستويات وفي مختلف المجالات.

خاتمة

 

لا شك أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يبشر بالعديد من الفرص الواعدة التي ستسهم ولا شك في تأهيل أبناء المملكة ورفع كفاءتهم في كافة الميادين والتخصصات. خاصة أن برنامج الابتعاث الخارجي يتميز بقدرته على استيعاب جميع التخصصات والمستويات من خلال مساراته الأربعة:

  1. مسار البحث والتطوير.
  2. مسار الرواد.
  3. مسار واعد.
  4. مسار إمداد. وهو الذي تناولناه في مقالنا هذا.

لذلك ننصحكم بالمسارعة إلى التقديم في برنامج الابتعاث الخارجي عبر برنامج "سفير" من خلال الرابط التالي: https://safeer2.moe.gov.sa/Portal

وقد بينا بالتفصيل طريقة التقديم مع الأوراق المطلوبة في مقالنا: كيفية التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي 2022.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017