طلب خدمة
×

التفاصيل

مسار الرواد برنامج الابتعاث الخارجي

2022/05/22   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(2273)

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث - مسار الرواد

 

 

تحرص المملكة العربية السعودية على تأهيل أبنائها وتطوير قدراتهم ومهاراتهم ورفع كفاءتهم في كافة الميادين والتخصصات. وقد بدا ذلك جلياً في رؤية المملكة 2030 في التعليم، والأهمية التي أولتها قيادة المملكة لهذا الشأن. ومن هنا جاء إطلاق سمو ولي العهد لبرنامج الابتعاث الخارجي الذي يهدف إلى تعزيز رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة ورفع كفاءة أبناء الوطن من خلال ابتعاث أفضل الطلاب والطالبات في مختلف التخصصات المعرفية والعلمية إلى أعرق الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم. وقد جاء برنامج الابتعاث الخارجي متضمناً لأربعة مسارات رئيسية هي

  1. مسار الرواد. وهو الذي نتناوله بالتفصيل في هذا المقال.
  2. مسار البحث والتطوير.
  3. مسار واعد.
  4. مسار إمداد.

أهداف برنامج الابتعاث الخارجي

 

من خلال إطلاق برنامج الابتعاث الخارجي فإن قيادة المملكة العربية السعودية تستهدف تعزيز قدرات أبنائها في التطوير والبحث والابتكار في شتى المجالات. إذ أن أهداف برنامج الابتعاث الخارجي تتمحور في خلق وإعداد كوادر وطنية على درجة عالية من الكفاءة تلبي احتياجات سوق العمل ومتطلباته، وتعمل على تحقيق التنمية المستدامة من خلال الأهداف الآتية:

  1. توفير فرصة التعليم العالي والمتميز للطلاب المميزين من خلال ابتعاثهم إلى أفضل الجامعات المرموقة بغية اكتساب أفضل المعارف والخبرات.
  2. تأهيل كوادر وطنية موهوبة ومؤهلة في التخصصات ذات الأولوية في أفضل المؤسسات التعليمية، مما يساهم في تعزيز قدرات المملكة. خاصة في القطاعات الواعدة للمشاريع النوعية التي أطلقتها رؤية المملكة 2030.
  3. ضمان تحقيق التكافؤ بين التخصصات المختلفة لبرنامج الابتعاث الخارجي وبين سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.
  4. بناء شراكات جديدة مع العديد من المؤسسات التعليمية المرموقة، مما يعمل على تعزيز التعاون في التخصصات المختلفة.

وللمزيد من التفاصيل حول شروط القبول ببرنامج الابتعاث الخارجي ومساراته المختلفة، وكيفية التسجيل في برنامج الابتعاث. يرجى التكرم بمطالعة مقالنا: كيفية التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي 2022.

أهداف برنامج الابتعاث الخارجي

مسار الرواد للابتعاث

 

يعد مسار الرواد واحداً من أهم المسارات في برنامج الابتعاث الخارجي لخادم الحارمين الشريفين. حيث يستهدف البرنامج تحقيق رؤية المملكة 2030 وتعزيز التنمية المستدامة والاستثمار في رأس المال البشري. وذلك من خلال ابتعاث الطلاب والطالبات إلى حوالي 30 جامعة ضمن أفضل الجامعات في مختلف المجالات. حيث يتضمن البرنامج عقد شراكة مع العديد من الجامعات المرموقة مثل: جامعة هارفارد، وجامعة ستانفورد، وجامعة كامبريدج، وجامعة أوكسفورد، وغيرهم. ويستهدف مسار الرواد ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث البخارجي تأهيل طلاب البكالوريوس والماجستير من خلال الدراسة الحضورية في جميع المجالات. وتكون مدة دراسة البكالوريوس حسب نظام المؤسسة التعليمية على ألا تتعدى أربع سنوات، وأما الماجستير فيكون كذلك حسب نظام الجامعة على ألا تتعدى مدة الدراسة السنتين.

خاتمة

 

لا شك أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يبشر بفرص واعدة لرفع كفاءة أبناء المملكة في مختلف المجالات. كما أن مسار الرواد يتضمن مرحلتين من أهم المراحل الدراسية وهما مرحلتي البكالوريوس والماجستير. لذلك يمكنكم المسارعة بالتقديم عبر برنامج "سفير" على الرابط التالي: https://safeer2.moe.gov.sa/Portal

وقد بينا طريقة التقديم بالتفصيل والأوراق المطلوبة في مقالنا: كيفية التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي 2022.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017