طلب خدمة
×

التفاصيل

الإدارة الصفية

2022/04/11   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(44)
الإدارة الصفية

الادارة الصفية الناجحة

فهرس المقال:

  1. مهام المعلم داخل الصف.
  2. أساليب واستراتيجيات الإدارة الصفية.
  3. أهمية التفاعل الصفي.

      يفتقر الكثير من المعلمين الشباب إلى مهارات الإدارة الصفية وضبط الصف الدراسي، الأمر الذي يحول دون نجاح العملية التعليمية وإتيان ثمارها. وفي هذا المقال نقدم للمعلمين الجدد نصائح تتعلق بالإدارة الصفية واستراتيجيات ضبط الصف في المدرسة أو المؤسسة التعليمية، لنبين كيف يتعامل المعلم مع الطالب؟ وماذا يحتاج المعلم الجديد من مهارات إدارة الصف الدراسي.

الإدارة الصفية المشكلات التعليمية والحلول

 

مهام المعلم داخل الصف

      تتعد المهام التي ينبغي على المدرس القيام بها حتى يتمكن من إدارة الصف بشكل ناجح ومثمر، وتنقسم هذه المهام إلى ثلاثة أصناف رئيسية:

  1. المهام الإدارية في إدارة الصف: تنقسم المهام الإدارية إلى ما يتوجب على المعلم القيام به داخل الفصل الدراسي مع طلابه بطريقة تضمن تحقيق أسس العمل التعاوني. مثل: ترتيب المقاعد ووضع الخطط الدراسية والمناهج التعليمية، وتوزيع الكتب، والتي تؤدي إلى وجود نوع من المرونة في التعامل بين المعلم والتلاميذ ومن هذه المهام تفقد الحضور والغياب.

  2. المهمات المتعلقة بتنظيم عملية التفاعل الصفي: وهنا يجدر بالمعلمين عدم التقليل من احترام الطلاب، وأن يهتموا باستخدام أسمائهم للنداء عليهم، وهو ما يشعرهم بالاحترام والتقدير المتبادل. كما يتوجب أن يتقبل المعلمون آراء التلاميذ وأفكارهم ومشاعرهم، مع الإكثار من استخدام أساليب التعزيز الإيجابي الذي يشجع المشاركة الإيجابية للتلميذ، مما يساعد في تحسين الإدارة الصفية.

  3. المهمات المتعلقة بتوفير أجواء الانضباط الصفي والإدارة الصفية: لابد من وجود المعلم القادر علي فهم الطلاب والتعامل معهم ورعاية شؤونهم الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية.

طالع مقالنا: أسباب مشکلات الإدارة الصفية التي تواجه المعلمات في مدارس محافظة عنيزة الثانوية.

ما عناصر الإدارة الصفية الفاعلة؟

 

 أساليب واستراتيجيات الإدارة الصفية

 

  1. ميثاق الصف الدراسي: يعتبر ميثاق الصف من استراتيجيات ضبط الصف الدراسي الناجحة، والحفاظ على التزام الطلاب وتعزيز الشعور بالمسؤولية لديهم. حيث يقوم المعلمون بعقد اتفاق مع الطلاب يتضمن الحقوق والواجبات المتبادلة، مما يساهم في تعزيز النضج العقلي للطلاب، ويعزز قدرة المعلم على الإدارة الصفية.
  2. تعرف على طلابك: من أساليب ضبط الصف الدراسي الناجحة، أن يسعى المعلمون إلى فهم كل طالب، وإدراك كيف يتعامل المعلم مع الطالب. فلكل طالب شخصية مميزة له، ولكل طالب ظروفه الشخصية والحياتية، ولكل منهم قدراته ومهاراته ومعوقاته. لذلك فإن تعرف المعلمون على مكامن القوة ونقاط الضعف لدى كل طالب، والعمل على تعزيز الأولى وتقوية الثانية يعد ولا شك من أنجح استراتيجيات إدارة الصف الدراسي. لذلك نقدم نصائح للمعلمين الجدد بأن يفتحوا صدورهم لطلابهم، وأن يمنحوا الطلاب المساحة للتعبير عن ذواتهم وأفكارهم. مما يساهم في تحسين التحصيل الدراسي، وتعزيز ثقتهم في ذواتهم وفي معلميهم.
  3. الحزم والصرامة: من مهارات إدارة الصف الدراسي أن يتحلى المعلم بالحزم، ولا نعني بالحزم أن يكون المعلم عابساً متجهماً، إذ ينبغي على المعلم أن يكون بين اللين والشدة، والحلم والحدة. وقد أشرنا سابقاً إلى ميثاق الصف حيث يعقد المعلم اتفاقاً مع الطلاب يحدد كيف يتعامل المعلم مع الطالب ويحدد الحقوق والواجبات، لكن ذلك لا يعني الندية بين المعلم والطالب. فينبغي على الطالب أن يفهم طبيعة العلاقة بينه وبين المعلم، ليعرف كيف يتعامل مع المعلم، ويدرك حقوقه وواجباته. وهنا يأتي دور المعلم في الحزم والصرامة، لذلك ننصح المعلمين الجدد بعدم التهاون في عقاب المخطئ وفقاً لميثاق الفصل سواءً بالإنذار أو اللوم والتأنيب أو الحرمان من الاستراحة أو الاتصال بالوالدين والإدارة. ليعلم الطالب بذلك أن جزاء السيئةِ سيئةٌ مثلها، وأن عليه احترام ميثاق الصف والالتزام به.
  4. بناء علاقات جيدة مع الآباء: لا نعني بذلك إقامة علاقات مع أولياء الأمور خارج إطار العلاقة المهنية، وإنما نعني التعاون مع أولياء أمور الطلاب لتحقيق ما فيه صالح الطلاب. فالطالب يقضي يومه بين المدرسة والبيت، لذلك لا بد من وجود تكامل بين دور الأسرة ودور المؤسسات التعليمية. فلا معنى لأن يبني المدرس في الطالب مفاهيم وسلوكيات، ثم تهدمها الأسرة بلا وعي. بل ينبغي على المعلم أن يشرك الأسرة في معرفة وتقييم وتقويم كل ما يتعلق بأبنائهم من سلوكيات ونتائج دراسية وغيرها. ولا شك أن هذا من استراتيجيات الإدارة الصفية وأساليب ضبط الصف الدراسي، والتي تصب في مصلحة الطالب، وتساهم في تحسين التحصيل الدراسي.
  5. ضبط الوقت: هذه المسألة قد تبدو تافهة أو غير ذات صلة، إلا أن ضبط الوقت يعد من مهارات الإدارة الصفية المهمة. إذ يجب على المدرسين الجدد القيام بضبط الوقت بعناية، والتحكم في زمن الحصة وتقسيمه على المهام المطلوبة. فلا شك أن وجود وقت فراغ في الحصة قد يدفع الطلاب إلى النوم أو الأحاديث الجانبية أو اللعب. لذلك فإن ضبط الوقت يعتبر من أهم مهارات إدارة الصف الدراسي، والتي يكتسبها المعلمون الجدد بالخبرة والممارسة.
  6. خلق بيئة صالحة للتعلم: التعلم ثقيل على النفس، هذه حقيقة لا يختلف عليها اثنان؛ فالعلم يحتاج إلى المذاكرة والدراسة والحفظ والتكرار، وحمل الأحجار أشق على نفس الطالب من التكرار. لذلك ينبغي على المدرسين أن يلجؤوا إلى أساليب التدريس الحديثة واستراتيجيات التعلم النشط، والتي تضفي على العملية التعليمية قدراً من المرح يخفف من وطأة التعلم وثقله.

ما عناصر الإدارة الصفية الفاعلة؟

ما هي اهمية الادارة الصفية؟

 

أهمية التفاعل الصفي

يلعب التفاعل الصفي دوراً هاماً في العملية التعليمية لما له من أثر كبير وفعال على التلاميذ والمعلم، فهو يتيح الفرصة للطلبة للمشاركة في الموقف التعليمي، ويحترم إنسانية المتعلم وحيويته، ويتيح الفرصة للطلبة لممارسة الأنشطة التي يميلون إليها، ويزيد فرص الطالب لاستخدام قدراته وإمكاناته وممارسة أفكاره، وكذلك خلق بيئة ديمقراطية في التعليم وعدم فرض الرأي وإبداء التعنت والتسلط في اتخاذ القرارات، من أجل تفهم سلوكهم بشكل جيد.

خاتمة

 

       ختاماً نرجو أن يكون مقالنا هذا مفيداً للقارئين، خاصة من المعلمين حتى يتمكنوا من ضبط الصف الدراسي باستخدام استراتيجيات التعليم الجديدة. ولا شك أن طرق التدريس الحديثة تساعد على ضبط الصف والإدارة الصفية الناجحة. لكنها مع ذلك قد لا تخلو من بعض الآثار الجانبية، كانقلاب المرح إلى عبث وفوضى تتعارض مع ضبط الصف الدراسي. وقد أشرنا إلى مهارة الحزم باعتبارها من أهم مهارات إدارة الصف الدراسي، التي يجب على المعلمين الجدد أن يتحلوا بها. ويجدر بنا هنا أن نحيل القارئ على قراءة مقالنا: أساليب التدريس الحديثة واستراتيجيات التعلم النشط.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017