طلب خدمة
×

التفاصيل

كيفية كتابة المقترح البحثي

2021/12/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(613)
كيفية كتابة المقترح البحثي

كيفية كتابة المقترح البحثي

 

لا يختلف اثنان على أهمية البحث العلمي وأثرة في حضارة الشعوب ودفع عجلة التقدم والتطور والتقنية. لذلك في هذا المقال نتناول واحداً من أهم أجزاء البحث العلمي، والتي عادة ما تسبب أزمة للعديد من الباحثين بسبب ردها وعدم قبولها. وقد كتبنا هذا المقال هدية للباحثين ليساعدهم في بيان كيفية كتابة المقترح البحثي.

 حيث نقدم في هذا المقال دليلاً تفصيلياً يأخذ بيد الباحث العلمي ليطلعه على:

  1. خطوات كتابة المقترح البحثي.
  2. العناصر المكونة لخطة البحث العلمي.
  3. مراحل بناء التصور المقترح للبحث العلمي.

لكن قبل ذلك لا بد من الإجابة عن سؤال:

  1. ما هو المقترح البحثي.
  2. ما هي عناصر خطة البحث.

 

تعريف المقترح البحثي:

يمكننا تعريف المقترح البحثي بأنه الخطة المقترحة للبحث أو الدراسة، والتي تكشف عن الخطوات التي يمر بها الباحث العلمي في سبيل الوصول إلى نتائج البحث أو الدراسة.

 يعد المقترح البحثي أحد أهم الأجزاء الرئيسية التي لا يخلو عنها بحث. فلا شك أن كتابة المقترح البحثي يساعد الباحث العلمي في تنظيم أفكاره، عبر رسم الطريق التي يسلكها قبل البدء في تنفيذ البحث أو الرسالة فعلياً. مما يجعل الباحث العلمي أكثر وعياً وإلماماً بالموضوع محل الدراسة.

بالإضافة إلى ذلك فإن المقترح البحثي يساهم ولا شك في إيصال فكرة البحث أو الرسالة إلى المشرفين والمناقشين، مع إطلاعهم على التفاصيل والخطوات التي قام بها الباحث العلمي أثناء بحثه حتى يبلغ ما بلغ من النتائج.

عناصر المقترح البحثي:

قد يختلف هيكل خطة البحث العلمي أو عناصر المقترح البحثي باختلاف العلوم والفنون والموضوعات محل الدراسة. لكن على الرغم من ذلك، ثمة عدد من عناصر المقترح البحثي الرئيسية التي لا تخلو عنها خطة بحث. وفيما يلي نتناول عناصر المقترح البحثي بشيء من الإيجاز.

  • عنوان البحث: حيث يعد عنوان المقترح البحثي من الضروريات اللازم توافرها في خطة البحث العلمي ، وهنالك العديد من الشروط اللازم توافرها في عنوان المقترح البحثي، ومنها أن يتسم بالإيجاز والوضوح، مع الخلو عن الغموض والتعقيد والاختصار. مع ضرورة أن يكون العنوان محدداً، ولا يحمل عدة عناوين فرعية وموضوعات واسعة.
  • مقدمة المقترح البحثي: وهي الخطوة الثانية من خطوات إعداد المقترح البحثي، حيث تعد المقدمة تمهيداً يمنح القارئ فكرة عامة عن الموضوع محل الدراسة. وعادة ما تشغل المقدمة صفحة واحدة من المقترح البحثي، يعرض خلالها الباحث الأفكار الرئيسية والخطوط العريضة للدراسة. وينبغي على الباحث كتابة المقدمة في صورة فقرات، مع خلوها عن العناوين الفرعية.
  • مشكلة البحث: وهي العنصر الثالث من عناصر المقترح البحثي، وتعد المشكلة البحثية من أهم عناصر المقترح البحثي والبحث بوجه عام. ونحن نحيل القارئ على مقالنا: الطريقة العلمية لكتابة مشكلة البحث، للوقوف على الطريقة المثلى لصياغة المشكلة البحثية.
  • أهمية البحث: والتي تتعلق بقيمة البحث من الجوانب العلمية، وهل توفر الدراسة حلاً للمشكلة البحثية؟ وهل يهدف البحث إلى تقديم تفسيرات جديدة، كتصحيح أخطاء علمية أو شرح مبهم؟ فهذه الأسئلة تساعد الباحث في صياغة أهمية البحث، والذي يعد واحدا من خطوات كتابة المقترح البحثي. ويجدر بنا هنا الإشارة إلى مقالنا: الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث.
  • منهج البحث: وهو أهم جزء ينبغي للباحث التركيز عليه أثناء كتابة المقترح البحثي. ويعد المنهج البحثي بمثابة الطريق التي يسلكها الباحث العلمي في سبيل الكشف عن الحقيقة في العلوم، حيث يتكون المنهج البحثي من مجموعة قواعد عامة تضبط سير الباحث، وتضبط العمليات العقلية والعملية حتى يصل الباحث إلى النتائج المأمولة. ولا شك أن المنهج الذي يتبعه الباحث يختلف باختلاف موضوع البحث والعلم الذي يبحث فيه. وقد تناولنا المناهج البحثية المختلفة في مقالنا: مناهج البحث العلمي وأنواعها وكيفية استخدامها.
  • محتويات البحث: ففي أثناء كتابة المقترح البحثي يقوم الباحث بعرض تقسيم البحث، حيث يقوم الباحث بتقسيم الرسالة إلى أبواب، ثم إلى فصول. مع ضرورة أن يكون عدد الفصول بكل باب متناسباً مع بقية أبواب الرسالة.
  • المراجع: حيث يذكر الباحث قائمة تشتمل على كافة المراجع التي استخدامها أثناء إعداد الدراسة. ويقوم الباحث بكتابة المراجع بحسب الطريقة التي يحددها دليل الجامعة.

خاتمة

وختاماً يمكنكم الرجوع إلى مقالنا عن أساليب بناء التصور المقترح، لمزيد من التفاصيل حول كيفية كتابة خطة البحث أو المقترح البحثي. كما يمكنكم الاستعانة بخدمات شركة دراسة للخدمات والترجمة، حيث توفر شركة دراسة خدمة إعداد المقترح البحثي للبحوث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه، عبر كتابة خطة بحث نموذجية مكتملة الأركان تتوافق مع دليل الجودة والاعتماد الأكاديمي. ويقوم على إعداد خطة البحث نخبة من أفضل الأساتذة أولي الخبرة في البحوث والرسائل العلمية، مما يضمن جودة العمل وخلو الخطة من النسخ واللصق. مع الالتزام بتسليم كافة المصادر والمراجع التي تم الاستعانة بها أثناء إعداد خطة البحث. بالإضافة إلى ما نمتاز به من تحري الدقة والمنهجية العلمية، والتوثيق العلمي السليم، مما يجعل شركة دراسة على رأس مقدمي هذه الخدمة الأكاديمية الهامة في المملكة العربية السعودية والوطن العربي.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017