طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(27)
تحليل إحصائي لخصائص البحث في الاقتصاد الاسلامي

بعد مرور ما يزيد على ثلاثة عقود على بداية الاهتمام بالبحث العلمي في مجال الاقتصاد الإسلامي، وإنشاء مراكز الأبحاث والدراسات المتعددة في الجامعات وفي الهيئات العلمية الأخرى، وانتشار قنوات النشر في مجال الاقتصاد الإسلامي، أضحت هناك حاجة ماسة إلى تقييم مسيرة البحث العلمي الذي تم إنجازه لحد الآن في هذا المجال، وذلك من أجل ترشيد جهود البحث العلمي وتطويره والمساهمة في توجيه سياساته المستقبلية في الاقتصاد الإسلامي. يهدف هذا البحث إلى إجراء دراسة إحصائية تحليلية للملامح والخصائص الرئيسة لجهود البحث العلمي المنشورة بعد تحكيمها في مجال الاقتصاد الإسلامي، من خلال عينة من الأبحاث المنشورة عبر قنوات النشر الرئيسة في دراسات الاقتصاد الإسلامي، ثم اختبار هذه الخصائص إحصائيا باستخدام أدوات التحليل الإحصائي للبيانات المستخرجة من العينة (تحليل المحتوى)، بناء على معايير محددة لهذه الخصائص مثل: التخصص (التصنيف الموضوعي)، والأصالة، والمنهجية، والمرجعية، والقيمة العلمية للنتائج، وغيرها، واستخلاص اتجاهات البحث العلمي في مجال الاقتصاد الإسلامي، وبسطها أمام الباحثين والمهتمين والمسؤولين عن البحث العلمي، من أجل رسم سياسات البحث العلمي في هذا المجال مستقبلا.
 

 


After more than three decades of research in Islamic Economics and the establishment of many research centers in universities and other educational or research institutions, a need has risen for an evaluation of the previous research efforts undertaken up to now in this field, in order to improvise on such efforts and rationalize the future research policies. This research aims at conducting a statistical analysis of the most significant characteristics of the research published in refereed avenues of research in Islamic Economics. A sample of such research is selected and analyzed statistically to identify the main research characteristics (content analysis) such as: type of topic, methodology, genuineness, referencing, conclusions value, etc.. Conclusions are drawn from the statistical analysis to be utilized by researchers, educators and research policy-makers for the benefit of research quality improvement in Islamic Economics in the future.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017