طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(65)

إن هذا البحث هو بحث نظري اختص بعرض أدبيات التحليل الإحصائي من منظور النوع الاجتماعي أو ما يسمى (بجندرة الإحصاء)، وقد اعتمد هذا البحث على جملة من تقارير الأمم المتحدة فضلا عن بعض المصادر الأجنبية، وتعرف إحصاءات النوع الاجتماعي بانها إحصاءات تعكس الاختلافات وعدم المساواة في وضع المرأة والرجل في كل مجالات الحياة، وتنبع أهميتها من إنها أداة مهمة في تعزيز المساواة باعتبارها ضرورة لعملية التنمية المستدامة وصياغة سياسات وبرامج تنموية وطنية وفاعلة، فالنهوض بالمرأة وتحقيق العدالة بين الرجل والمرأة مسألة تتعلق بحقوق الإنسان وشرط للعدالة الاجتماعية، ولا ينبغي النظر إليها على إنها قضية خاصة بالمرأة فقط؛ وهذه هي الطريقة الوحيدة لبناء مجتمع مستدام وعادل ومتطور. إن تمكين المرأة والمساواة بين الرجل والمرأة شرطان أساسيان لتحقيق الأمن السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والبيئي بين جميع الأفراد والشعوب، ومما لا شك فيه أن نجاح أية سياسة يعتمد على قوة الثوابت والأسس التي بنيت عليها، فقد أثبتت التجارب في العديد من الدول أن عدم تحقيق السياسات للنتائج التنموية المرغوبة منها يرجع في أغلب الحالات إما لعدم دقة البيانات التي بنيت عليها الاستراتيجية أو لإهمالها لاحتياجات الفئات الاجتماعية المختلفة في مرحلة التخطيط. وقد خلص البحث إلى جملة من الاستنتاجات وعدد من المقترحات والتوصيات.
 

 

 


This research is a theoretical study that deals with the presentation of the literature of statistical analysis from the perspective of gender or what is called Engendering Statistics. The researcher relied on a number of UN reports as well as some foreign sources to conduct the current study. Gender statistics are defined as statistics that reflect the differences and inequality of the status of women and men overall domains of life, and their importance stems from the fact that it is an important tool in promoting equality as a necessity for the process of sustainable development and the formulation of national and effective development policies and programs. The empowerment of women and the achievement of equality between men and women is a matter of human rights, and should not be seen as an only women case, this is the only way to build a sustainable and developed society. The empowerment of women and equality between men and women are prerequisites for achieving political, social, economic, cultural and environmental security among all individuals and people. The success of any policy depends on the strength of the constants and the foundations on which they have been based. The desired developmental results are mostly due to the inaccuracy of the data on which the strategy was based or to neglect the needs of different social groups at the planning stage. The research concluded with a number of conclusions, proposals, and recommendations.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017