طلب خدمة
×

التفاصيل

توظيف طالبات التدريب الميداني بقسم التربية الخاصة لاستراتيجيات التدريس الحديثة مع الطالبات ذوات صعوبات التعلم

 

 

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى استخدام الطالبات المتدربات مسار صعوبات تعلم بقسم التربية الخاصة لأحدث استراتيجيات التدريس (تحليل المهمات، والربط الحسي، والحواس المتعددة، وتبادل الأدوار، وخرائط المفاهيم، والعصف الذهني) مع التلميذات ذوات صعوبات التعلم بمدينة الرياض. واشتملت عينة الدراسة على (30) طالبة من طالبات التدريب الميداني مسار صعوبات التعلم في الصف الدراسي الثاني 1432-1433هـ. تم استخدام استبانة مكونة من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول: المعلومات العامة المتعلقة بمجتمع الدراسة، الجزء الثاني: خصص لمعايير بناء الاستراتيجيات، والجزء الثالث: فهو عبارة عن سؤال مفتوح. أما منهج الدراسة فقد تم استخدام الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمته لطبيعة أهداف الدراسة. وبعد تحليل البيانات اتضح أن ترتيب الاستراتيجيات المستخدمة مع ذوي صعوبات التعلم من قبل الطالبات المعلمات حسب تكرارها على التوالي استراتيجية الربط الحسي ثم استراتيجية تحليل المهمات ثم استراتيجية الحواس المتعددة ثم استراتيجية تبادل الأدوار ثم استراتيجية العصف الذهني ثم استراتيجية خرائط المفاهيم. في حين نجد أن هناك تفاوتًا بين مصادر الحصول على المعلومات إذ كانت المقررات الدراسية لها النسبة الأعلى لاستجابات الطالبات المعلمات. أما الدورات التدريبية فقد حصلت على النسبة الأقل. أما فيما يتعلق بالعقبات فقد تركزت على عدم التطرق للاستراتيجيات الحديثة في مقرر طرق تدريس صعوبات التعلم، وعدم التدريب على استخدام تلك الاستراتيجيات أثناء مادة دراسة حالة.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017