طلب خدمة
×

التفاصيل

القوة التمييزية للذكاءات المتعددة بين طالبات الكليات الإنسانية والعلمية بجامعة الملك سعود

 

القوة التمييزية للذكاءات المتعددة بين طالبات الكليات الإنسانية والعلمية بجامعة الملك سعود

 

 

ملخص الدراسة:

تعد نظرية الذكاءات المتعددة أحد أهم النظريات التي يمكن توظيفها والاستفادة منها في المواقف التعليمية والتربوية فقد أثبتت عدد من الدراسات وجود علاقة بين الذكاءات المتعددة والكثير من المتغيرات كالتحصيل الأكاديمي وأساليب التعلم ودافعية الإنجاز ومستوى الحكمة والميول المهنية والسعادة النفسية وتقدير الذات لدي الطلبة. وقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن كل من القوة التمييزية للذكاءات المتعددة بين طالبات الجامعة، والفرق بين دقة التصنيف للدوال التمييزية الناتجة باستخدام نوعين مختلفين من التحليل التمييزي. وتم تطبيق قائمة الذكاءات المتعددة على عينة (306) طالبة من الكليات الإنسانية والعلمية بجامعة الملك سعود. وتوصلت الدراسة إلى وجود قوة تمييزية منخفضة للذكاءات المتعددة بين طالبات الكليات الإنسانية والعلمية، بالإضافة إلى وجود فرق بين الدالتين التمييزيتين لنوعي التحليل التمييزي إذ تكونت الدالة التمييزية الناتجة باستخدام التحليل التدريجي (Stepwise) من ثلاث ذكاءات فقط (الطبيعي، والمنطقي، والاجتماعي) في حين اشتملت الدالة التمييزية الناتجة باستخدام التحليل المباشر (Direct) على الذكاءات المتعددة التسع (اللغوي، والمنطقي، والمكاني، والجسمي، والإيقاعي، والشخصي، والاجتماعي، والطبيعي، والوجودي). كما أسفرت النتائج عن وجود فرق في دقة التصنيف بالدوال التمييزية الناتجة باستخدام نوعي التحليل التمييزي. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات باستخدام التحليل التمييزي التدريجي للكشف عن المتغيرات ذات القدرة التنبؤية بتصنيف طلبة المرحلة الجامعية.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017