طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ملخص الدراسة:

 

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة الاستثارات الفائقة ودرجة امتلاک مهارات اتخاذ القرار والعلاقة بينهما والکشف عن الفروق تبعاً لمتغير الصف الدراسي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة، ولتحقيق غايات الدراسة الحالية تم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي لتناسبه مع طبيعة الدراسة وأهدافها. وقد تکون مجتمع الدراسة من (202) طالبة موهوبة، فيما تکونت عينة الدراسة من (163) طالبة موهوبة. وقد تم استخدام مقياس الاستثارات الفائقة لدى المطيري2008) )، والذي تم تقنينه ليتناسب مع البيئة السعودية ومقياس اتخاذ القرار من اعداد الباحثة وذلک بعد التأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة. وأشارت النتائج إلى أن درجة الاستثارات الفائقة لدى الطالبات الموهوبات بشکل عام مرتفعة بمتوسط حسابي مقداره (3.64)، وجاءت الأبعاد کلها بدرجة مرتفعة ومرتبة على التوالي (الاستثارة الحسية الفائقة، الاستثارة العقلية الفائقة، الاستثارة الانفعالية الفائقة، الاستثارة التخيلية الفائقة، الاستثارة النفسية الفائقة). کذلک اشارت النتائج أن درجة امتلاک مهارات اتخاذ القرار لدى الطالبات الموهوبات بشکل عام مرتفعة بمتوسط حسابي مقداره (3.71)، وجاءت الأبعاد کلها بدرجة مرتفعة ومرتبة على التوالي (تحديد الهدف، اتخاذ القرار، تقييم البدائل، تحديد البدائل). کذلک أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب ودال احصائياً عند مستوى الدلالة بين درجة الاستثارات الفائقة ومهارات اتخاذ القرار لدى الطالبات الموهوبات. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاستثارات الفائقة وأبعادها النفسحرکية والحسية والتخيلية والانفعالية لدى الموهوبات تعزى للصف الدراسي، وکانت لصالح الطالبات في الصفين الأول والثاني المتوسط. بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مهارات اتخاذ القرار تعزى للصف الدراسي.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: