طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة تبوك

2021/12/21   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1536)

دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة تبوك

 

من أجل المساهمة في رفع مستوى الكتابة العلمية لدى الباحث العربي ليضمن قبول ورقته العلمية ونشر نتائج بحوثه، جاء هذا الدليل ليكون دليلاً للكتابة العلمية المتعارف عليها في المجلات العلمية العالمية والتي تطورت مع الزمن لتحقق الهدف منها وهو وصول المعلومة للقارئ بشكل واضح ومباشر ودقيق، وتحقق الهدف من النشر العلمي بصورة عامة وهو تطوير العلوم والإسهام في زيادة حجم المعرفة الإنسانية النافعة.

 

دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة تبوك

 يستهدف الدليل الإرشادي مرافقة الباحث العلمي في رحلته منذ الخطوة الأولى حتى نهاية الرحلة وإخراج الرسالة، فيبدأ أولاً بتعريف الباحث العلمي بمعايير اختيار عنوان الرسالة العلمية، وعناصر الخطة البحثية، ثم يشرح للباحث العلمي ضوابط كتابة مقدمة الرسالة العلمية ومعايير كتابة متن الرسالة وصياغتها، والطريقة التي ينبغي على الباحث العلمي الالتزام بها أثناء توثيق المعلومات وعزوها إلى مصادرها، وكيفية التوثيق داخل المتن وكيفية التوثيق آخر الرسالة، وكيفية إدراج الرسوم التوضيحية والجداول لتسهيل الرجوع إليها، ومعايير كتابة المراجع وقائمة الاختصارات إلى غير ذلك من معايير الكتابة.

       ولا شك أن اختلاف الجامعات في دلائل كتابة الرسائل العلمية يرجع بالأساس إلى أن بعض الجامعات تطلب توافر شروط معينة فيما يتعلق بأجزاء الرسالة أو كتابتها أو معايير التوثيق أو غير ذلك، مما يشعر الباحث العلمي بالتعنت وصعوبة المهمة،

فمثلاً تشترط بعض الجامعات في دليلها وجود ملخصين، أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية في بداية الرسالة، ومن ناحية أخرى تطلب بعض الجامعات كتابة الملخص باللغة العربية في بداية الرسالة، والملخص باللغة الإنجليزية في ختام الرسالة. خذ مثالاً آخر..

تقوم بعض الجامعات بالفصل في خطة البحث بين أسئلة الدراسة ومشكلتها، وتعتبر كلاً منهما عنواناً أساسياً في خطة البحث، وعلى الضد منها تقوم جامعات أخرى بدمج العنوانين تحت عنوان واحد إما مشكلة الدراسة أو مشكلة الدراسة وأسئلتها. وإليك مثالاً ثالثاً.. عند عرض الدراسات السابقة تتعدد طرق وأساليب تقسيمها وفرزها إلى مجموعات فثمت العديد من الجامعات التي ترى تقسيم الدراسات السابقة إلى عناوين فرعية بناء على عنوان الدراسة، بينما تتطلب جامعات أخرى تقسيم الدراسات السابقة إلى قسمين: دراسات عربية ودراسات أجنبية.

لذلك توفر شركة دراسة للاستشارات والدراسات والترجمة خدمات للباحثين تتضمن تنسيق الرسالة وإعادة إخراجها حسب دليل الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاص بالجامعة، مع ضمان تقديم أعلى مستويات الدقة والجودة والإتقان، حيث يتضمن فريق العمل نخبة من الأساتذة الأكاديميين أولي الخبرة والكفاءة.

خدمة تنسيق الرسالة حسب دليل الجامعة

 

دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة تبوك

 

دليل جامعة تبوك لكتابة الرسائل العلمية

نبذة عن الجامعة:

تعد جامعة تبوك هي أحد المؤسسات التعليمية الغير هادفة للربح والتي تم أنشاها عام 2006 في مدينة تبوك الصغيرة، وتملك جامعة تبوك العديد من البرامج والدورات العلمية، التي تؤهل للحصول على شهادة علمية معترف بها والتي تتمثل في شهادات الدبلوم، الزمالة أو المؤهلات في شتي المجالات المتنوعة، وتعتمد جامعة تبوك على نظام القبول الانتقائية، والتي تتمثل في استخدام امتحانات القبول والدرجات الأكاديمية والسجلات السابقة للطلبة على  أن تبلغ نسبة القبول من 60- 70٪، وهو نظام يتم إتباعه منذ 12 عاماً، مما يجعل الجامعة مؤسسة انتقائية بشكل كبير. 

دليل إخراج الرسائل العلمية بجامعة تبوك:

 

دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة الملك  تبوك: للتحميل أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: