طلب خدمة
×

التفاصيل

أساليب التفکير وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لدى عينة من الأطباء بمستشفى الملک عبد العزيز

 

أساليب التفکير وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لدى عينة من الأطباء بمستشفى الملک عبد العزيز (الحرس الوطني) بجدة.

 

ملخص الدراسة:

 هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أساليب التفکير ومستوى الرضا الوظيفي لدى عينة من الأطباء بمستشفى الملک عبد العزيز بجدة، وتم إتباع المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن، وتکونت عينة الدراسة من (100) طبيب من التابعين لمستشفى الملک عبد العزيز (الحرس الوطني) بجدة، کما استخدمت الباحثة مقياس أساليب التفکير من إعداد: ا. هاريسون ود. برامسون و أ. بارليت (1980)، ترجمة وتقنين: أ.د. مجدي عبد الکريم حبيب، الطبعة الثالثة (2008)  واختبار مينسوتا للرضا الوظيفي الذي أعده ويلز وزملائه (1967)، وتوصلت إلى النتائج التالية: أکثر أساليب التفکير شيوعا بين الأطباء هو الأسلوب التحليلي يليه الواقعي ثم العملي يليه الترکيبي وأقلها المثالي. کما أن مستوى الرضا الوظيفي لدى أفراد عينة الدراسة (متوسط). وأظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي وأساليب التفکير (ترکيبي- مثالي- عملي- تحليلي - الواقعي). وکذلک وجود فروق في أساليب التفکير تبعاً لمتغير الجنس وذلک في أسلوب التفکير التحليلي لصالح الذکور فيما عدا ذلک لا يوجد فروق. کما أظهرت الدراسة وجود فروق في أساليب التفکير تبعاً لمتغير التخصص وذلک في أسلوب التفکير الترکيبي لصالح تخصص الأطفال. کما يوجد فروق في أساليب التفکير تبعاً لمتغير المؤهل العلمي حيث أن أسلوب التفکير الترکيبي لصالح الدکتوراه والأسلوب العملي لصالح الماجستير والأسلوب الواقعي لصالح البکالوريوس. وکذلک يوجد فروق في مستوى الرضا الوظيفي تبعاً لمتغير الجنس وذلک لصالح الإناث. وکذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الرضا الوظيفي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي. في حين يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة وذلک لصالح ذوي الخبرة (أقل من خمس سنوات). 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017