طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(98)
دراسة تنبؤية لنسبة الذکاء فئ ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية

 

دراسة تنبؤية لنسبة الذکاء فئ ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية

 

ملخص الدراسة:

 

 تعد الدراسة الحالية أول دراسة قومية تجرى عن معدلات الذکاء لدى 953 طالب (23.04%) من مجتمع الدراسة الکلي (4344), کانت نسبة الذکور (30%) ، و(70%) إناث من الکليات المختلفة لجامعة الخرطوم بهدف الکشف عن أمکانية التنبؤ بالذکاء کمتغير تابع بناء على بعض المتغيرات الاجتماعية (العمر, عمر الوالدين عند الميلاد- الحالة الاجتماعية للاسرة - مستوى تعليم الوالدين- مستوى متوسط الدخل-مهنة الوالدين –قرابة الوالدين- محل أقامة الاسرة). تم تطبيق أختبار المصفوفات المتتابعة المعياري"لرافن" للذکاء وتم تصميم أستبانة بغرض الحصول على البيانات الديمغرافية. ولمعالجة البيانات تم أستخدام أختبار(ت) والانحراف المعياري,کما أستخدم تحليل التباين لانحدار المتغيرات الاجتماعية على نسبة الذکاء,من ثم أستخدم تحليل الانحدار الخطي للمتغيرات الاجتماعية  للتنبؤ بنسبة الذکاء. يمکن التنبؤ بالذکاء,حيث أن هناک تأثير معنوي عال لکل من(تعليم الاب عند مستوى دلالة (000.), وصلة قرابة الوالدين عند مستوى دلالة (0010.), ومستوى تعليم الام عند مستوى دلالة (0080.), ومحل أقامة الاسرة عند مستوى دلالة(0160.), والدخل عند مستوى دلالة (0230.), مهنة الام عند مستوى دلالة (0450.) کمتغيرات مستقلة في تحليل الانحدار الخطي). کمؤشرات للتنبؤ بالذکاء بناء على ما توصلت اليه الدراسة من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات لبحوث ودراسات مستقبلية.
 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017