طلب خدمة
×

التفاصيل

درجة تضمّن محتوى مقرر لغتي الخالدة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة

 

درجة تضمّن محتوى مقرر لغتي الخالدة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة

 

ملخص الدراسة:

 

هدِف البحث إلىتحديد مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية, والتعرف على درجة تضمّن محتوى مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة تلک المهارات, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ القائم على أسلوب تحليل المحتوى لملاءمته الهدف من البحث,إذ قام ببناء قائمة بمهارات الحوار الملائمة لطلاب المرحلة المتوسطة، ثم قام بتحليل محتوى کتب مقرر لغتي لجميع صفوف المرحلة المتوسطة  في ضوئها.


ومن أهم النتائج التي توصّل إليها البحث ما يلي:

الخروج بقائمة لمهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية مکونةً من (26) مهارة موزعةً على أربعة محاور هي: مهارات تتعلق بالمرسِل, والمستقبِل, وموضوع الحوار, والموقف الحواري.
جاءت المهارات المتعلقة بجانب المرسِل في المرتبة الأولى بنسبة مئوية (33.2%)، وجاءت المهارات المتعلقة بموضوع الحوار في المرتبة الثانية بنسبة مئوية (28.1%)، بينما احتلت المهارات المتعلقة بالمستقبِل المرتبة الثالثة بنسبة مئوية (25.3%)، وجاءت المهارات المتعلقة بالموقف الحواري في المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية (13.4%).
من ناحية تضمّن مجمل مهارات الحوار جاء مقرر الصف الثالث المتوسط في المرتبة الأولى بنسبة مئوية (35.4%), وجاء مقرر الصف الثاني متوسط في المرتبة الثانية بنسبة مئوية (34.7%), وجاء مقرر الصف الأول متوسط في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية (29.9%).
جاءت مهارات الحوار في محتوى کتاب النشاط (لمقرر لغتي الخالدة للصفوف الثلاث) منخفضة مقارنةً بمحتوى کتاب الطالب لذات المقرر, حيث بلغ عدد التکرارات (25) تکراراً فقط بنسبة مئوية (6.3%) من إجمالي التکرارات, مقابل (370) تکراراً لکتاب الطالب بنسبة مئوية (93.7%).

 

وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي:

زيادة الاهتمام بتضمين مهارات الحوار في مقررات لغتي الخالدة, حيث لم تکن درجة تضمّن قائمة المهارات المقترحة بالدرجة الکافية بالنظر إلى عدد تکرار المهارات مقارنةً بحجم المقرر الذي يغطي المرحلة المتوسطة کاملةً.
الاهتمام بالمهارات المتعلقة بجانب الموقف الحواري حيث جاءت کأقل المحاور تضمناً في المقرر, وذلک بالاهتمام بالأنشطة الصفية التي تمکّن الطالب من ممارسة مهارات الحوار في مواقف حوارية متعددة.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017