طلب خدمة
×

التفاصيل

دراسة واقع استخدام الکتاب التفاعلي في تعليم اللغة الإنجليزية ومعوقات استخدامه

دراسة واقع استخدام الکتاب التفاعلي في تعليم اللغة الإنجليزية ومعوقات استخدامه

 

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت الدراسة لمعرفة واقع استخدام الکتاب التفاعلي في تعليم اللغة الإنجليزية في المرحل الدراسية ومعوقات استخدامه، من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات في مدينة الرياض، والفروق في الاستخدام بحسب المرحلة الدراسية وجنس المعلم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من عدد (135) معلما ومعلمة وعدد (18) مشرفا تربويا ومشرفة تربوية لمادة اللغة الإنجليزية في مدينة الرياض. استخدمت الدراسة الاستبانة أداة للبحث، تکونت من  ثلاثة أقسام، القسم الأول بيانات عامة، والقسم الثاني عن واقع استخدام الکتاب التفاعلي في تعليم اللغة الإنجليزية في المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وتکون من (10) عبارات، أما القسم الثالث، فکان عن معوقات استخدام الکتاب التفاعلي في تعليم اللغة الإنجليزية في المراحل الدراسية، وتکون من (36) عبارة موزعة على  (5) محاور.
استهدفت الدراسة الکتب التفاعلية المطبقة في المراحل الدراسية وهي: کتاب Smart Class التفاعلي للمرحلة الابتدائية، وکتاب Full Blast التفاعلي للمرحلة المتوسطة، وکتاب Traveller التفاعلي للمرحلة الثانوية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة إستخدمت الأساليب الإحصائية معامل ألفاکرونباخ Cronbach's Alpha لقياس ثبات الأداة والإحصاءات الوصفية (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية)، وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه  Scheffe لتحليل الفروق البعدية،  اختبار ت T test لمدى الاختلاف في رأي العينة.
توصلت الدراسة إلى أن واقع استخدام المعلمين والمعلمات للکتب التفاعلية في المراحل الدراسية بمدينة الرياض بشکل عام کان بدرجة (متوسطة) حيث بلغ المتوسط الحسابي الکلي (2.27) لجميع العبارات، أما بالنسبة للفروق في استخدام الکتب التفاعلية بحسب المرحلة الدراسية فکانت المرحلة الابتدائية اکثر استخداماً تليها المرحلة الثانوية فالمتوسطة، بمتوسط حسابي (2,59 وَ 2,40 وَ 2,28) على التوالي،  وبالنسبة للفروق بحسب الجنس فقد کان استخدام المعلمات بدرجة عالية، حيث بلغ (2.37) أما المعلمون فبدرجة متوسطة حيث بلغ (2.04). وأن الکتب التفاعلية تتوفر بدرجة عالية بمتوسط حسابي (2.44)، وأن المعلمين والمعلمات يدرکون أهمية استخدام الکتب التفاعلية بدرجة عالية أيضاً حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.76)، کما أنهم يرون بأن طلابهم وطالباتهم يستفيدون من استخدامه في تعلم اللغة الإنجليزية بدرجة عالية کذلک بمتوسط بلغ (2.54). أما معوقات استخدام الکتب التفاعلية فيرى المعلمون والمعلمات وکذلک المشرفون التربويون والمشرفات التربويات بأنهم (غير متأکدين) من ناحي درجة الاعاقة بمتوسط کلي لجميع محاور المعوقات بلغ (2.86) للمعلمين، و(3.08) للمشرفين، وأن أکثر المعوقات على الترتيب هي المعوقات التقنية ثم الإدارية والمدرسية، ثم المعوقات المتعلقة بالکتاب التفاعلي، ثم المعوقات المتعلقة بالمعلم، ثم المعوقات المتعلقة بالطالب، بمتوسطات حسابية إجمالية للمحاور 3,65 وَ 3,24 وَ3,08 وَ2,76 وَ 2,66 على التوالي.
وقد أوصت الدراسة بتهيئة البيئة المدرسية تقنياً لاستخدام الکتب التفاعلية، وتوفيرها للمعلمين والمعلمات  بطرق سهلة لتکون في متناولهم حيث ثبت تأثيرها في تحسن تعلم الطلاب للغة الإنجليزية.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017