طلب خدمة
×

التفاصيل

اکتساب طلبة الصف الحادي عشر لمهارات عمليات العلم في مادة الأحياء بمدارس ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة

 

ملخص الدراسة:

 

تنمية عمليات العلم من أهم أهداف تدريس العلوم في الوقت الحالي؛ لأنها مهارات عقلية يستخدمها المتعلم من أجل الوصول إلى المعرفة. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى اکتساب طلبة الصف الحادي عشر لبعض عمليات العلم في مادة الأحياء في ضوء بعض المتغيرات مثل: النوع الاجتماعي، ونوع عمليات العلم. تکون مجتمع الدراسة من  535من طلبة الصف الحادي عشر بمدارس ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة،  بينما بلغت عينة الدراسة 110 طالبا وطالبة؛ تم اختيارها بالتقنية العشوائية الطبقية. استخدم اختبار عمليات العلم والذي تکون من 18 فقرة من نوع الاختيار من متعدد؛ وتم قياس صدق الاختبار من خلال صدق المحتوى بعرضه على مجموعة من المحکمين، کما تم قياس ثبات الإتساق الداخلي لمعرفة مدى الاتساق بين فقرات الاختبار من خلال حساب معادلة ريتشاردسون 20، حيث بلغ 0.79 أأأ. أظهرت نتائج الدراسة أن أداء الطلبة في اختبار عمليات العلم کان منخفضا، حيث بلغت النسبة العامة لاکتساب الطلبة لمهارات عمليات العلم 51.5 %، وهو دون المستوى المقبول تربويا، واحتلت عملية ضبط المتغيرات المرتبة الأولى بنسبة 70%، بينما احتلت عملية الاستنتاج المرتبة الأخيرة بنسبة 43.9 %، کما أوضحت النتائج  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  0.05 ≥ α  بين أداء الذکور والاناث على اختبار عمليات العلم لصالح الإناث، وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  0.05 ≥ α  لأداء الطلبة على اختبار عمليات العلم تبعا لنوع عمليات العلم لصالح العمليات التکاملية.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017