طلب خدمة
×

التفاصيل

تأصيل مبادئ المحاسبية في الإسلام

2021/11/18   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(233)

 

تأصيل مبادئ المحاسبية في الإسلام

 

 

 

ملخص الدراسة:

 

  يهدف البحث الحالي إلى التعرف إلى أوجه ذکر المحاسبية في القرآن الکريم، وتأصيل مبادئ المحاسبية إسلامياً في مفهومها الإداري الحديث. وتبرز أهمية البحث من أهمية التعرف إلى المنهج الإسلامي في المحاسبية؛ لأن البشرية ملزمة باتباع شرائعه، کما أن هذا المفهوم ليس وليد العصر الحديث والعلم الغربي، وإنما موجود في الدين الإسلامي من قبل آلاف السنوات، کما تبرز أهمية الموضوع کذلک عن طريق الربط بين مبادئ المحاسبية في العلم المعاصر، وما ورد في الشرع من أدلة وشواهد تدل على تطبيقها، حتى لا يکون المجتمع في معزل عن دينهم، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لنصوص القرآن الکريم، والسنة النبوية الشريفة، وسيرة الخلفاء الراشدين، والتابعين، واتضح تنفيذ الدين الإسلامي لمبادئ المحاسبية بمفهومها الحديث؛ وإن جاءت بمصطلحات مرادفة أحيانًا، کالمساءلة، والمسؤولية. واستخلصت الدراسة بالاستفادة من تطبيق المحاسبية في الإسلام أن تطبيقها في الواقع ينتج عنه المبادئ الإدارية الأخرى، کالنزاهة، والشفافية، ومحاربة الفساد الإداري، وتتولد عن هذا زيادة في الأموال، والإنتاج. وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء جهاز محاسبي داخلي في المنظمات من أجل المحاسبية الدورية.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017