طلب خدمة
×

التفاصيل

الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة
في ضوء متطلبات مدخل التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)

 

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة الى تحديد متطلبات تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، ومن ثم تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.
ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة مکونة من (33) عبارة موزعة على محورين هما:(الالمام بالعلاقة بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) (التدريس في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) تم التأکد من صدقها وثباتها، وزعت على عينة قوامها (200) معلم علوم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة تم اختيارهم بشکل عشوائي، وقد أجاب على الاستبانة (168) معلما أي ما نسبته (84٪) من عينة الدراسة.
وللإجابة على أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة تقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، کما تم استخدام اختبار تحليل التباين الاحادي (ANOVA) للکشف عن دلالات الفروق وفقا لمتغير سنوات الخبرة، واختبار (ت) (T-test) للعينات المستقلة للکشف عن دلالات الفروق وفقا لمتغير الدورات التدريبية، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
 - الاحتياجات التدريبة بدرجة کبيرة بلغت (10) عبارات لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.

 -الاحتياجات التدريبية بدرجة متوسطة بلغت (21) عبارة لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، فيما مثلت عبارتين احتياجات تدريبية منخفضة.

 -لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (a<0.05) تعزى لمتغيري سنوات الخبرة، والدورات التدريبية في تقدير درجة الحاجة للتدريب لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.


وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث بما يلي:
 -      الاستفادة مما أسفرت عنه هذه الدراسة من متطلبات واحتياجات لتکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات بما يفيد في تطوير اداء معلمي العلوم، وکذلک في بناء البرامج التدريبية.
 -      توفير برامج تدريبية للمعلمين على تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات وذلک ضمن برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وکذلک أثناء الخدمة.
 -      توفير الإمکانات المادية اللازمة لتطبيق تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات مثل توفير المعامل، والأدوات، والأجهزة التکنولوجية الضرورية لتنفيذ المنهج.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017