طلب خدمة
×

التفاصيل

تقييم استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية لاستراتيجيات التعليم بالفنون من وجهة نظرهم

 

تقييم استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية لاستراتيجيات التعليم بالفنون من وجهة نظرهم

 

ملخص الدراسة:

 

 

هدف هذا البحث إلى تقييم استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية لاستراتيجيات التعليم بالفنون من وجهة نظرهم. وتکونت عينة الدراسة من (221) معلماً ومعلمة في مدارس التعليم العام المدمج بها برامج الإعاقة الفکرية ومراکز التربية الخاصة في منطقة مکة المکرمة. تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. واستخدم الاستبانة کأداة للبحث. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تقييم استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية لاستراتيجيات التعليم بالفنون من وجهة نظرهم قد جاء بدرجة متوسطة. وجاء بُعد التحديات بالمرتبة الأولى بدرجة متوسطة. تلاه بُعد استراتيجية الصلصال بالمرتبة الثانية بدرجة متوسطة وبالمرتبة الثالثة بُعد استراتيجية الرسم بدرجة متوسطة. وبالمرتبة الرابعة بُعد استراتيجية السيکودراما بدرجة متوسطة. وبالمرتبة الأخيرة بُعد استراتيجية الموسيقى بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) في الدرجة الکلية للأداة وبعد استراتيجية الموسيقى وبعد استراتيجية السيکودراما تعزى لأثر الجنس وجاءت الفروق لصالح الإناث. وعدم وجود فروق في باقي الأبعاد. وأشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي والخبرة التعليمية في جميع الأبعاد وفي الدرجة الکلية للأداة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر المؤسسة التعليمية في الأبعاد باستثناء بُعد التحديات ولصالح مراکز التربية الخاصة.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017