طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(134)

 

 

المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة کمنبئات بهروب الفتيات : دراسة مقارنة

ملخص الدراسة:

يعتبر هروب الفتيات من أسرهن من الظواهر الدخيلة على المجتمعات الخليجية بشکل عام والتي بدأت بالانتشار في الآونة الأخيرة خاصة بين الفتيات المراهقات. هناک العديد من العوامل النفسية والأسرية والاجتماعية التي يمکن أن يکون لها دور في إقدام الفتاة المراهقة على هذا الفعل والذي له آثار خطيرة عليها وأسرتها ويهدد النسيج المجتمعي ککل. تهدف الدراسة الحالية إلى تناول دور المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة کعوامل منبئة بهروب الفتيات بمنطقة مکة المکرمة.
تکونت عينة الدراسة من جميع الفتيات الهاربات من أسرهن المقيمات في دار الرعاية الاجتماعية بجدة (ن= 33) ومجموعة ضابطة من الفتيات اللاتي لم يسبقن لهن محاولة الهرب (ن=44) في المدي العمري من 13- 20 عاماً. طُبق عليهن مقياس يونج للمخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة واستمارة بيانات ديموغرافية. تم استخدام اختبار t-test لعينتين مستقلتين والتحليل التمييزي لتحليل البيانات.
توصلت الدارسة إلى عدة نتائج منها وجود فروق بين الهاربات وغير الهاربات في المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة لصالح الهاربات، وأن أکثر المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة تنبؤاَ بهروب الفتيات هي مخططات الحرمان العاطفي، الشک والتعدي والتبعية وعدم الکفاءة.
 أوصت الدراسة بتطوير البرامج التي تساعد المراهقين على التعبير عن الصعوبات النفسية والعاطفية، وضرورة التثقيف الوقائي للأسر عن أساليب التنشئة السوية وطرق اشباع حاجات الأبناء.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017