طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(98)
Teacher Agency for inclusive Practices Professional Skills and School Support among EFL Teachers

 

Teacher Agency for inclusive Practices, Professional Skills, and School Support among EFL Teachers: A Comparative Study

ملخص الدراسة:

يُعد تدريس الطلبة ذوي الإعاقة في فصول الدمج من القضايا التي تشغل صانعي ومنفذي السياسات التعليمية، لما تمثله هذه الفئة من مصدر للضغوط على المعلمين نظرا لاحتياجاتهم التعليمية المتنوعة. وتعد المتغيرات النفسية المرتبطة بأداء المعلم مثل الکفاءة الذاتية، والاتجاهات والدافعية من العوامل التي تساعد المعلم على أداء دوره على أکمل وجه. ومن ثم هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة متغير حديث نسبيا في الأدب البحثي وهو المبادأة لدى المعلم وعلاقتها بمهاراته المهنية والدعم الذي يتلقاه في المدرسة وذلک في بيئتين عربيتين مختلفتين، هما مصر وعمان. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واشتملت عينة الدراسة على 255 (40% ذکور، 60% إناث) معلما من مصر 133 (26% ذکور، 74% إناث) معلما من سلطنة عمان في مدارس التعليم العام الدامجة. وقد استخدمت الدراسة مقياس الکفاءة المهنية للمعلم والذي يقيس مبادأة المعلم والمهارات المهنية ومقياس دعم المعلم متعدد الأبعاد. وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود تأثير لمتغير البلد (مصر-عمان) على العلاقة بين المبادأة والمهارات المهنية للمعلم، ووجود تأثير وسيط للدعم المهني في العلاقة بين مبادأة المعلم، والمهارات المهنية. وأن متغير البلد (مصر-عمان) يدير تأثير الدعم المهني على العلاقة بين مبادأة المعلم والمهارات المهنية. وتم مناقشة النتائج وتضميناتها في ضوء الأدب النظري والسياق البيئي.


Teaching students with disability in inclusive classroom is one of the issues that preoccupied both policymakers and implementors due to diverse needs-related stress those students place on teachers ‘shoulders. Teacher related psychological variables are amongst the factors that have an impact on his/her performance such as self-efficacy, attitudes and motivation. The current study examines one recent variable, namely teacher agency in relation to professional skills and school support. Convenience sampling was employed to recruit teachers to participate in the study in both Egypt and Oman. In Oman, 133 teachers submitted their responses (26% males, 74% females), while in Egypt 225 (40% males, 60% females) teachers responded to the survey. The researchers used Teacher Professional Competence Scale (TPCS) and The Multidimensional Teacher Support Scale. Results of the study showed that both Egypt and  Oman did not moderate the association between teacher agency and professional skills, professional support mediates the association between teacher agency and professional skills, and the two countries (Egypt, Oman) moderate the mediating role of professional support on the association between teacher agency and professional skills. Implications of the study are discussed in the light of the related literature and cultural relevance.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017