طلب خدمة
×

التفاصيل

العلاقة بين التحصيل العلمي في الرياضيات لدى تلاميذ الصفين الأول والرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية والتحاقهم المسبق أو عدم التحاقهم بمرحلة رياض الأطفال

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص الدراسة:

 

تمثل الهدف الرئيس من الدراسة في استقصاء العلاقة بين مستوى التحصيل العلمي في الرياضيات لدى تلاميذ الصفين الأول والرابع الابتدائي الذين التحقوا مسبقاً بمرحلة رياض الأطفال، وزملائهم الذين لم يلتحقوا بتلک المرحلة.
ولتحقيق الهدف السابق قام الباحث بتطبيق اختبارين تحصيليين في الرياضيات، الأول طبق على عينة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي بلغ عددهم (88) تلميذاً، بينما طبق الآخر على عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بلغ عددهم (64) تلميذاً.
وخلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في متوسط التحصيل العلمي في الرياضيات بين مجموعتي تلاميذ الصف الأول الابتدائي لصالح تلاميذ المجموعة الأولى الذين التحقوا مسبقاً بمرحلة رياض الأطفال. کما خلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسط التحصيل العلمي في الرياضيات بين مجموعتي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها قيام وزارة التعليم باتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة عدد رياض الأطفال الحکومية والخاصة بالمملکة، وتوفير الوسائل التعليمية الملموسة في مرحلة التعليم الابتدائي، ودعم الصفوف المبکرة من المرحلة الابتدائية بمعلمي رياضيات أکثر تميزاً.
کما أوصت الدراسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بتوظيف الوسائل التعليمية الملموسة واستراتيجيات التدريس المناسبة، وبخاصة عند تدريس تلاميذ الصف الأول

الابتدائي الذين لم تتح لهم فرصة الالتحاق مسبقاً بمرحلة رياض الأطفال.

 


 The key purpose of this study is to explore the relationship between the scientific achievement level in Mathematics for students of Elementary Grades 1 and 4 who are enrolled in pre-school and their colleagues who are not enrolled in such educational level.
 

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017