طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(212)

دور الرجل في تمكين المرأة القيادية دراسة اجتماعية ميدانية لمؤسسات التعليم الجامعي في مدينة بغداد pdf 

 

 

ملخص الدراسة:

 

تبرز اشكالية الدراسة بالإجابة على التساؤلات الآتية: 1) ما السلوك القيادي الذي يمارسه المدير من وجهة نظر الهيئة التدريسية في المدارس المتوسطة؟ 2) هل هناك التزام تنظيمي لدى الهيئة التدريسية في المدارس المتوسطة؟ 3) هل هناك علاقة بين السلوك القيادي لمديري المدارس المتوسطة والالتزام التنظيمي لدى الهيئة التدريسية؟ وقد استهدفت الدراسة التعرف على: 1) السلوك القيادي لمديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر الهيئة التدريسية. 2) الالتزام التنظيمي لدى الهيئة التدريسية في المدارس المتوسطة. 3) الفروق في السلوك القيادي لمديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر الهيئة التدريسية تبعاً لكل من متغيري النوع (ذكور، إناث)، ومدة الخدمة (أقل من 5 سنوات، أكثر من 5 سنوات). 4) الفروق في الالتزام التنظيمي لدى الهيئة التدريسية تبعاً لكل من متغيري النوع (ذكور، إناث)، ومدة الخدمة (أقل من 5 سنوات، أكثر من 5سنوات). 5) العلاقة بين السلوك القيادي لمديري المدارس المتوسطة والالتزام التنظيمي لدى الهيئة التدريسية. وقد تم استخدام لمنهج الوصفي، وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة 400 مدرّس ومدرّسة، بواقع 144 من الذكور، و256 من الإناث، من المديريات العامة للتربية في مدينة بغداد جانب الكرخ (الأولى-الثانية-الثالثة)، للعام الدراسي (2013-2014)، كما تم إعداد أداتي الدراسة (السلوك القيادي)، و(الالتزام التنظيمي). وجاءت النتائج كما يأتي: 1) ظهرت أنماط السلوك القيادي على الشكل الآتي: احتل النمط الديمقراطي المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره 103.895، بينما بلغ النمط الدكتاتوري بوسط حسابي قدره 84.657، أما النمط التساهلي فقد بلغ بوسط حسابي قدره 72.422. 2). ظهر أن لدى الهيئة التدريسية في المدارس المتوسطة التزاماً تنظيمياً. 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الهيئة التدريسية عن أنماط السلوك القيادي لمديري المدارس المتوسطة بالنسبة للنمط الدكتاتوري تعزى لمتغير (النوع)، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (مدة الخدمة)؛ أما النمطان الديمقراطي والتساهلي، فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (النوع)، في كلا النمطين، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (مدة الخدمة)، في كلا النمطين. 4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات الهيئة التدريسية عن مجالات الالتزام التنظيمي في المدارس المتوسطة تعزى لمتغير (النوع)، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (مدة الخدمة). 5) أظهرت النتائج أن هناك علاقة بين السلوك القيادي لمديري المدارس المتوسطة والالتزام التنظيمي لدى الهيئة التدريسية.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017