طلب خدمة
×

التفاصيل

الضغوط المهنية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية

الضغوط المهنية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية

 

 

 

ملخص الدراسة:

 

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الضغوط المهنية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وجمعت البيانات باستخدام أداة الدراسة (الاستبانة). وتم تَكوّين مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الثانوية في منطقة تبوك التعليمية وتم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة حيث تكونت عينة الدراسة من(284) مديرا ومديرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تصورات أفراد عينة الدراسة للضغوط المهنية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية كان متوسطا. وأن مستوى تصورات أفراد عينة الدراسة لفقرات الكفاءة الذاتية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية جاء متوسطا. كما أظهرت وجود علاقة لأبعاد الضغوط المهنية (بيئة العمل، غموض الأدوار، العلاقات الإنسانية، تقييم الأداء، العبء الوظيفي) بالكفاءة الذاتية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات أفراد عينة الدراسة نحو الضغوط المهنية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية تبعاً للنوع، والعمر. ووجود فروق تعزى للمؤهل ولصالح المؤهل الأعلى. ووجود فروق تعزى للخبرة ولصالح الخبرة الأكثر. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات أفراد عينة الدراسة نحو الكفاءة المهنية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية تبعاً للنوع وللعمر، ووجد فروق للمؤهل ولصالح المؤهل الأعلى ووجود فروق للخبرة ولصالح الخبرة الأكثر. وبناء على نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بتحسس حاجات مديري المدارس الثانوية النفسية ومراعاة الجوانب الإنسانية في التعامل معهم وإشعارهم بالدعم في المواطن التي تحتاج ذلك الدعم. والسعي للإبداع والابتكار في جو المدرسة العام والبعد عن الرتابة مع مراعاة قواعد عملية التغيير وأساليبه وما يصاحبها من ردود أفعال وإحجام أو عداء أحيانا فقدم الانتباه إلى هذه القواعد قد يولد ضغوط نفسية أيضا.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017