طلب خدمة
×

التفاصيل

الصمود النفسي وعلاقته بمواجهة ضغوط العمل في ظل أزمة كورونا لدى مديري المدارس الأساسية في قصبة المفرق

 

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة الصمود النفسي وعلاقته بمواجهة ضغوط العمل في ظل أزمة كورونا لدى مديري المدارس الأساسية في قصبة المفرق. ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ ممارسة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتكوّن مجتمع الدراسة من مديري المدارس الحكومية الأساسية في قصبة المفرق البالغ عددهم (123) مديرًا ومديرة. وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة نظرًا لصغر حجم مجتمع الدراسة. وتكوّنت الأداة من جزئين الأول: لقياس درجة ممارسة الصمود النفسي والجزء الثاني: لقياس ضغوط العمل في ظل أزمة كورونا لدى مديري المدارس الأساسية في قصبة المفرق. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة الصمود النفسي لدى مديري المدارس الحكومية قد جاء بالمستوى المرتفع حيث جاءت المجالات، وعلى الترتيب (المرونة وتحمل المسؤولية والتفاؤل والتماسك الشخصي). كما أظهرت النتائج أن مستوى ضغوط العمل لدى مديري المدارس قد جاء بالمستوى المرتفع لصالح المرونة وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس لصالح الاناث والخبرة في جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة تعزى لأثر متغير المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بتعزيز الاتجاهات الايجابية لدى مديري المدارس نحو أهمية الصمود النفسي ودوره في تحمل ضغوط العمل، وبإجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة..

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017